أمير الكويت يقبل استقالة الحكومة ويصدر مرسوما بدعوة مجلس الأمة الجديد للانعقاد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601496/

قبل أمير الكويت صباح الأحمد الصباح استقالة الحكومة ودعا مجلس الأمة الجديد للانعقاد في 16 ديسمبر/كانون الاول الجاري.

قبل أمير الكويت صباح الأحمد الصباح يوم الاثنين 3 ديسمبر/تشرين الثاني استقالة الحكومة ودعا مجلس الأمة الجديد للانعقاد في 16 ديسمبر/كانون الاول الجاري.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية: "أصدر صاحب السمو الملكي أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمرا أميريا بقبول استقالة الحكومة" وكلفها بتصريف العاجل للأمور.

كما أصدر أمير الكويت مرسوما بدعوة مجلس الأمة الجديد للانعقاد. وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن المرسوم الأميري يدعو مجلس الأمة للانعقاد في فصله التشريعي الرابع عشر يوم الأحد 3 صفر 1434هـ الموافق 16 ديسمبر 2012.

وبموجب الدستور لابد من تشكيل حكومة جديدة قبل الجلسة الأولى للبرلمان الجديد والتي لابد أن تبدأ خلال اسبوعين من الانتخابات.

وافادت صحيفة "الوطن" التي يملكها أحد أفراد الأسرة الحاكمة بأنه من المتوقع أن يختار الشيخ صباح في الأسبوع المقبل رئيس الوزراء الذي سيشكل حكومة يعلن عنها في 14 ديسمبر. وتوقعت تقارير محلية أن يقوم الأمير بإعادة تكليف جابر المبارك بتشكيل الحكومة الجديدة.

ومن المتوقع أن يكون البرلمان الجديد أكثر تعاونا مع الحكومة من البرلمان السابق بعد مقاطعة المعارضة للانتخابات وبعد الاحتجاجات التي سببت انقساما في البلاد.

وقد نجح الشيعة في تحقيق نتائج كبيرة في الانتخابات التي جرت السبت الماضي حيث حصلوا، وفق النتائج الرسمية، على 17 مقعدا يمثلون 34% من جملة عدد أعضاء مجلس الأمة الخمسين.

وتغيبت الأحزاب السياسية لأول مرة عن المشهد السياسي بسبب المقاطعة البرلمانية للمعارضة مثل المنبر الديمقراطي وكتلة العمل الشعبي والحركة الدستورية الإسلامية "الإخوان المسلمين" والتحالف الوطني الديمقراطي.

وأفرزت نتائج الانتخابات عدم وجود أي تمثيل نيابي لأكبر قبيلتين في الكويت، وهما قبيلة مطير وقبيلة العوازم حيث تمثل نسبتهما 18% من الشعب الكويتي، وذلك لمقاطعتهما للانتخابات. غير أن نتائج الانتخابات أفرزت قبائل لأول مرة تصل الى البرلمان.

كما لم ينجح من النواب الإسلاميين سوى عضوين، علما بأن عددهم في المجلس السابق أكثر من عشرين نائبا.

المصدر: "العرب اونلاين" + وكالات