مراسلة "روسيا اليوم": أنباء عن إعلان نواب "الوطني" السابقين انفصال محافظات الصعيد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601494/

قالت مراسلة قناة "روسيا اليوم" في القاهرة اليوم 3 ديسمبر/ كانون الأول إن أنباء ترددت عن قيام نواب الحزب "الوطني" السابقين بإعلان انفصال محافظات الصعيد عن الدولة المركزية.

قالت مراسلة قناة "روسيا اليوم" في القاهرة اليوم 3 ديسمبر/ كانون الأول إن الجيش أغلق الشوارع المؤدية إلى القصر الجمهوري خوفا من اقتحام المتظاهرين الذين سيشاركون في مسيرات "الزحف الثوري" غدا.

وأضافت: "ترددت أنباء عن قيام نواب "الوطني" السابقين بإعلان انفصال محافظات الصعيد عن الدولة المركزية، والصعوبة تكمن هنا في أنهم ينتمون إلى قبائل تملك السلاح والمال، بالإضافة إلى كثافة أعداد المسيحيين بتلك المناطق".

ويرى نواب "الحزب الوطني" المنحل أن مادة العزل السياسي لرموزه في الدستور تستهدف إقصاءهم بشكل متعمد، وذلك بالإضافة أيضا إلى موقف المسيحيين الذين يرون في مشروع الدستور طريقا لإقامة دولة دينية بعيدة عن المواطنة.

تأتي هذه التطورات بعد إعلان نادي القضاة رسميا عدم الإشراف على استفتاء الدستور إلا بعد إلغاء الإعلان الدستوري الذي يجعل، بحسب المعارضين له، سلطة الرئيس فوق سلطة القانون.

ناشط سياسي لـ"روسيا اليوم": لم نكن نتمنى إقحام القضاء في العملية السياسية

أعرب تامر القاضي، ناشط سياسي وعضو اتحاد شباب الثورة، في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" من القاهرة عن أسفه لإقحام القضاة في العملية السياسية وانعكاس الانقسام الموجود في الشارع المصري على القضاة، لاسيما بعد إصدار "الإعلان الدستوري المدمر"، على حد تعبيره.

وتوقع تامر استمرار لعبة الضغوط التي يخسر فيها الشعب والقضاء المصري.