صحيفة: جسر جوي فوق العراق يسمح لإيران بتزويد النظام السوري بالسلاح

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601452/

تحدثت صحيفة أمريكية عن جسر جوي تمت اقامته فوق الاراضي العراقية يسمح لإيران بتزويد نظام الرئيس السوري بشار الأسد بالسلاح.

تحدثت صحيفة أمريكية عن جسر جوي تمت اقامته فوق الاراضي العراقية يسمح لإيران بتزويد نظام الرئيس السوري بشار الأسد بالسلاح.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز يوم 3 ديسمبر\كانون الأول عن مصادر أمريكية مطلعة رفضت كشف هويتها قولها ان الادارة الامريكية اصيبت بخيبة امل بعدما عجزت عن اقناع العراقيين بتفتيش الطائرات الايرانية التي تعبر اجواءهم.

واضافت الصحيفة ان السلاح الذي يتسلمه النظام السوري يشمل قذائف وصواريخ مضادة للدبابات وقذائف هاون وقنابل يدوية، مؤكدة أن إيران تتابع عن كثب التطورات في سورية.

واوضحت أن مسؤولين عراقيين سيبلغون الايرانيين عند اتخاذ قرار بإجراء عمليات تفتيش جوية، وذلك لمساعدتهم على تفاديها.

وقال أحد المصادر الامريكية للصحيفة إن "استخدام الاجواء العراقية من جانب إيران لا يزال يثير مشكلة"، مضيفا "نطلب من العراق ان يكون يقظا ومنسجما عبر الوفاء بالتزاماته الدولية واستمرار طلب هبوط الطائرات التي تحلق فوق الاراضي العراقية اتية من إيران ومتجهة إلى سوريا بهدف تفتيشها، أو عبر رفض السماح لطائرات إيرانية متجهة إلى سورية بعبور اجوائه".

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال يوم السبت 1 ديسمبر/كانون الأول إنه ليس بمقدور بلاده تفتيش كل الطائرات المتجهة إلى سورية.

المصدر: القدس العربي