إقرار نتائج انتخابات مجلس الأمة في الكويت والمعارضة تدعو إلى حله

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601438/

أعلنت وزارة الإعلام الكويتية أن اللجنة الوطنية العليا للانتخابات صادقت على نتائج انتخابات مجلس الأمة. ومن جانبها قالت جماعات المعارضة إن دعواتها إلى مقاطعة الانتخابات توجت بالنجاح، واصفة مجلس الأمة الجديد بأنه "غير دستوري". ودعت المعارضة إلى حل مجلس الأمة الجديد، مؤكدة عزمها مواصلة الاعتصام.

أعلنت وزارة الإعلام الكويتية أن اللجنة الوطنية العليا للانتخابات صادقت على نتائج انتخابات مجلس الأمة التي أجريت يوم 1 ديسمبر/كانون الأول.

وأضافت: "لوحظ إقبال المواطنين على صناديق الاقتراع لممارسة حقهم الدستوري لاختيار أعضاء مجلس الأمة الخامس عشر بالرغم من دعوات المعارضة لمقاطعة الانتخابات". وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات، حسب اللجنة، نحو 39%.

وقال وزير الإعلام الكويتي، الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح: "شهدت الكويت نجاح العرس الديمقراطي بممارسة المواطنين لحقهم الدستوري في اختيار ممثليهم في مجلس الأمة القادم". وأضاف أن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات تمثل نقطة انطلاق لمرحلة جديدة للتنمية والتطوير من خلال تعاون السلطتين التنفيذية والتشريعية للارتقاء بالكويت وشعبها في جميع المجالات، على حد تعبيره.

المعارضة الكويتية: مجلس الأمة غير دستوري

ومن جانبها قالت جماعات المعارضة إن دعواتها إلى مقاطعة الانتخابات توجت بالنجاح، واصفة مجلس الأمة الجديد بأنه "غير دستوري". ودعت المعارضة إلى حل مجلس الأمة الجديد، مؤكدة عزمها مواصلة الاعتصام.

وكانت المعارضة دعت إلى مقاطعة الانتخابات، قائلة إن قواعد الانتخاب الجديدة تحابي المرشحين المحسوبين على الحكومة الذين يسيطرون الآن بعد ظهور النتائج على مجلس الأمة المتكون من 50 عضوا. كما أظهرت النتائج أن المرشحين الشيعة حصلوا على 15 مقعدا، بينما يشكل الشيعة 30% من سكان الكويت البالغ عددهم 1.2 مليون نسمة. وكان عدد النواب الشيعة في مجلس الأمة السابق سبعة نواب لكن المجلس حل من قبل المحكمة الدستورية الكويتية. وبلغ عدد النائبات في البرلمان الجديد 3.

المصدر: "بي بي سي"

الأزمة اليمنية