دراسة: تناول الخبز يحسن حالة الأوعية الدموية

العلوم والتكنولوجيا

دراسة: تناول الخبز يحسن حالة الأوعية الدموية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601405/

على اختلاف الانطباع السائد حول الخبز والسمنة الناجمة عن تناوله، خلصت دراسة إسبانية الى ان إدراج الخبز في قائمة الطعام يُسهم بتحسين حالة الأوعية الدموية، وأن تناوله مرتبط بشكل مباشر بمستوى الدهون الصحية في الجسم.

على اختلاف الانطباع السائد حول الخبز والسمنة الناجمة عن تناوله، خلصت دراسة إسبانية الى ان إدراج الخبز في قائمة الطعام يُسهم بتحسين حالة الأوعية الدموية، وأن تناوله مرتبط بشكل مباشر بمستوى الدهون الصحية في الجسم. ومن المعروف ان معدل الدهون الصحية "healthier lipid profile"  في الجسم يُعتبر مؤشراً على زيادة نسبة الكوليسترول المفيد على حساب الكوليسترول  الضار.

شملت الدراسة التي أجراها علماء من جامعة "برشلونة" 275 شخصاً من فئات عمرية معرضة أكثر من غيرها للإصابة بأمراض الأوعية الدموية. وأثبتت هذه الدراسة بناءً على تحليل تأثير تناول الخبز، الأبيض والأسمر على حد سواء، على العينة التي شملتها التجارب ان مستوى الدهون الصحية أفضل لدى من يتناول الخبز يومياً، الأمر الذي يعني انهم معرضون بنسبة أقل للإصابة بأمراض الأوعية الدموية مثل السكتة القلبية.

وقال العالم المشرف على الدراسة: "تشير البيانات إلى أن تناول الخبز يوميا، خاصة الأسمر منه، يؤثر على توازن النظام الغذائي، إذ أنه يرتبط بالدهون الصحية ويقلل من تركيزات الأنسولين بالدم".

المصدر: "القدس"