اليونان تستثني صناديق التقاعد من برنامج إعادة شراء الديون

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601386/

أعلن رئيس الوزراء اليوناني انطونيوس ساماراس عن استثناء صناديق التقاعد اليونانية من برنامج اعادة شراء الديون، الذي اشترطته ترويكا المقرضين الدوليين (الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي) للافراج عن شريحة المساعدات التالية البالغة نحو 44 مليار يورو.

أعلن رئيس الوزراء اليوناني انطونيوس ساماراس عن استثناء صناديق التقاعد اليونانية من برنامج اعادة شراء الديون، الذي اشترطته ترويكا المقرضين الدوليين (الاتحاد الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي) للافراج عن شريحة المساعدات التالية البالغة نحو 44 مليار يورو.

وقال ساماراس لصحيفة "إيثنوس" ان المصارف اليونانية ستشارك في البرنامج الذي يجب على الحكومة اليونانية تنفيذه وإعادة شراء ديونها من مستثمري القطاع الخاص بحلول 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري. ويأتي هذا البرنامج في إطار الالتزامات التي أخذتها أثينا على عاتقها من أجل الحصول على المساعدات الأوروبية.

وأوضح رئيس الحكومة اليونانية إن شراء الديون لا يشمل صناديق المعاشات، لأنها ستكون متأخراتٍ على الدولة نفسها، ولن تقلل من ديون اليونان. من ناحية أخرى، توقع ساماراس أن تستفيد مصارف بلاده من صفقات اعادة شراء السندات لانخفاض قيمتها الدفترية.

هذا، وتقدّر حصة صناديق التقاعد بنحو 8 مليارات يورو من اجمالي 63 مليارا من السندات اليونانية لدى مستثمري القطاع الخاص، أما المصارف فتحوز سندات بقيمة 17 مليار يورو.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"