خمسة أرمنيين وأوكراني بين أفراد طاقم الـ"إيل-76" المنكوبة في الكونغو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601304/

أكد ناطق باسم وزارة الخارجية الأرمنية يوم 1 ديسمبر/ كانون الأول، أن خمسة من أصل سبعة من أفراد طاقم طائرة "إيل-76" المنكوبة في الكونغو كانوا من مواطني أرمينيا، فيما ذكرت وسائل إعلام أفريقية أن قائد الطائرة المنكوبة كان مواطنا أوكرانيا.

أكد ناطق باسم وزارة الخارجية الأرمنية يوم 1 ديسمبر/ كانون الأول، أن خمسة من أصل سبعة من أفراد طاقم طائرة "إيل-76" المنكوبة في الكونغو كانوا من مواطني أرمينيا.

وقال السكرتير الصحفي للوزارة تيغران بالايان إنه تم التحقق من هوية رئيس الطاقم فقط، وهو فارازدات بالاسانيان، فيما يجري التحقق من هوية باقي القتلى.

وصرح رئيس هيئة الطيران المدني في الحكومة الأرمنية أرتيوم موفيسيان لمراسل وكالة "إيتار-تاس" بأن الطيارين الأرمنيين كانوا يعملون في أفريقيا بالتعاقد.

وكانت وسائل إعلام أفريقية قد ذكرت يوم السبت أن قائد طائرة النقل "إيل-76" المنكوبة كان مواطنا أوكرانياً.

وقال مصدر في قطاع طيران النقل في أفريقيا لمراسل وكالة "إيتار-تاس" إنه "عادة ما يجري توظيف طيارين من دول الاتحاد السوفيتي السابق، لاسيما من روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا، لقيادة الطائرات السوفيتية الصنع في أفريقيا. وقد يكون الطاقم دوليا ويضم أفرادا من أية دولة من هذه الدول".

وأضاف المصدر أن الطائرة كانت تابعة لشركة طيران أرمنية واستأجرتها شركة "آيرو-سيرفيس" الكونغولية المتخصصة بنقل البضائع بين العاصمة الكونغولية برازافيل ومدينة بوينت نوار.

يذكر أن أكثر من 30 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب نحو 20 آخرين بجروح الجمعة 30 نوفمبر/تشرين الثاني في تحطم طائرة شحن بمطار برازافيل.

ويرى المصدر أنه "لم يكن هناك خلل في الأجهزة التقنية، وخرجت الطائرة من خط الهبوط بسبب العاصفة القوية والمطر الغزيز".

المصدر: وكالة "إيتار- تاس" + "روسيا اليوم"