معارض سوري: الائتلاف الوطني السوري توصل الى توافق بشأن تشكيل حكومة مؤقتة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601279/

قال خالد زيني عضو المجلس الوطني السوري ان الاتئلاف الذي يجتمع في القاهرة توصل الى توافق حول تشكيل حكومة مؤقتة في سورية ينتهي تفويضها بسقوط نظام الرئيس بشار الأسد. دعا وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور خلال كلمته في الاجتماع الخامس لوزراء خارجية منتدى التعاون التركي العربي إلى عدم التدخل الخارجي في سورية بكل أشكاله.

قال خالد زيني عضو المجلس الوطني السوري ان الاتئلاف الوطني الذي يجتمع في القاهرة توصل الى توافق حول تشكيل حكومة مؤقتة في سورية ينتهي تفويضها بسقوط نظام الرئيس بشار الأسد.

وأضاف زيني وهو عضو مراقب في الاجتماعات الحالية في مقابلة مع الاعلامي في "راديو سوا" زيد بنيامين يوم السبت 1 ديسمبر/كانون الثاني أن الحكومة المؤقتة التي ستقدم الى اجتماع "أصدقاء سورية" في مراكش المغربية في الثاني عشر من الشهر الجاري ستتكون من خمس عشرة حقيبة وزارية كحد أقصى وستقتصر على الوزارات المهمة كالدفاع والداخلية والخارجية واللاجئين.

من جانبه قال الصحفي السوري أحمد الحلبي الذي تواجد مع المجتمعين طوال أيام مباحثاتهم ان الائتلاف الوطني يعتزم الطلب من مجموعة "أصدقاء سورية" السماح للحكومة المؤقتة بالعمل من داخل سورية من خلال توفير منطقة أو محافظة آمنة من القصف الجوي لنظام الرئيس بشار الأسد، مضيفاً "ان الدعم يجب ان يشمل الجانب المالي والحكومة المؤقتة بحاجة الى مليار دولار على الأقل في بداية عملها وليس الاكتفاء بعدة ملايين من الدولارات، كانت تمنح للمجلس الوطني السوري في السابق".

وقال الحلبي إن رئيس الحكومة المؤقتة واعضائها سيكونون من خارج الائتلاف الوطني السوري، وقد تم إسقاط كلمة التكنوقراط من المعايير التي سيجري من خلالها اختيار أفراد الحكومة لكي يسمح بمشاركة الاطراف السياسية فيه. وأضاف أن هناك "أطرافا في الائتلاف السوري ترى انه من الواجب ان تكون الحكومة السورية سياسية في الوقت الحالي أخذا بنظر الاعتبار الاوضاع غير الطبيعية في عموم البلاد".

وقال الحلبي ان الائتلاف سيقوم باختيار شخصية رئيس الوزراء بعد اقتراحات تقدمها اطراف الائتلاف او المعارضة السورية على أن يحظى بتزكية من الائتلاف ثم يجري اختيار الشخصية الفائزة برئاسة الحكومة ومن ثم يقوم رئيس الحكومة المؤقتة بالتشاور مع اعضاء الائتلاف في اختيار اعضاء حكومته.

وزير الخارجية اللبناني يدعو إلى عدم التدخل الأجنبي في الشؤون السورية

دعا وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور خلال كلمته في الاجتماع الخامس لوزراء خارجية منتدى التعاون التركي العربي يوم 1 ديسمبر/كانون الأول في اسطنبول إلى عدم التدخل الخارجي في سورية بكل أشكاله.

وشدد منصور على ضرورة توفير الدعم من أجل إنجاح جهود المبعوث الأممي العربي المشترك الأخضر الإبراهيمي.

المصدر: راديو "سوا"، "أسوشييتد برس"