الخارجية الصينية: يجب وضع نشاط كوريا الشمالية النووي تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60127/

ترى الصين ان نشاط كوريا الشمالية في مجال الطاقة الذرية يجب ان يخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية. اعلنت ذلك الناطقة باسم الخارجية الصينية جيانغ يوي للصحفيين في 21 ديسمبر/كانون الاول مؤكدة مع ذلك على حق كوريا الشمالية المشروع باستخدام الطاقة الذرية في الاغراض السلمية.

ترى الصين ان نشاط كوريا الشمالية في مجال الطاقة الذرية يجب ان يخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية. اعلنت ذلك الناطقة باسم الخارجية الصينية جيانغ يوي للصحفيين في 21 ديسمبر/كانون الاول. وقالت في معرض تعليقها على خبر تناقلته وسائل الاعلام حول استعداد بيونغ يانغ لقبول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من جديد والتفاوض حول نقل قضبان الوقود  الى الخارج ان "كوريا الشمالية تتمتع بالحق المشروع لاستخدام الطاقة الذرية في الاغراض السلمية الا ان هذا النشاط يجب ان يتم تحت رقابة الوكالة الدولية". 
واعربت الدبلوماسية الصينية عن املها في ان تتم تسوية المسائل المعنية في اطار المفاوضات السداسية وان يدعو مجلس الامن الدولي جانبي النزاع الى ضبط النفس وان يقر بضرورة تجنب تصرفات قد  تؤدي الى تأزيم الوضع في شبه الجزيرة الكورية.
واضافت جيانغ يوي ان بكين تدعو الى استئناف الحوار بين جانبي النزاع بأسرع ما يمكن وحل مشاكل المنطقة عن طريق المفاوضات.
واكدت الدبلوماسية الصينية ان على طرفي النزاع ان يدركا ان دوي طلقات المدفعية واستخدام القوة لن يحلا مشكلة شبه الجزيرة الكورية وان الوسيلة الوحيدة لذلك هي اقامة الحوار وخوض المفاوضات.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك