باكستان توافق على إطلاق سراح مزيد من معتقلي "طالبان"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601268/

أعلنت وزيرة الخارجية الباكستانية حنا رباني خار موافقة بلادها على إطلاق سراح مزيد من عناصر حركة "طالبان" الأفغانية المعتقلين لديها كخطوة لتفعيل عملية السلام في أفغانستان. جاء ذلك عقب محادثات أجرتها خار مع نظيرها الأفغاني زلماي رسول الذي زار إسلام آباد ليوم واحد.

"أطلقوا سراحا طالبان أفغانستان" - طلب أمريكي عبر دهاليز الدبلوماسية الأفغانية يقدم للخارجية الباكستانية. كابل فعلت في الفترة الأخيرة من تحركاتها في هذا الصدد وطالبت إسلام آباد بإطلاق سراح زعماء في حركة طالبان الأفغانية الذين اعتقلوا على الأراضي الباكستانية في السنوات الأخيرة وفي مقدمة هذه القيادات الملا برادر القيادي الثاني بعد الزعيم الملا عمر.

أفغانستان تقول "أطلقوا سراح طالبان"، ومسؤولو باكستان يمتنعون عن التعليق على هذه القضية، فيما يرى مراقبون أن القرار الباكستاني مرهون بإطلاقِ سراح بعض قيادات الحركة المحتجزين في قاعدة غوانتناموا من قبل القوات الأمريكية.

ولم تغب عن الاجتماعات الباكستانية ـ الأفغانية قضية الحدود الشائكة ولكن النبرة هذه المرة كانت بعيدة عن لعبة تبادل الاتهامات، وبات الحديث عن التوافقِ في مختلف القضايا.

جهود أفغانية ـ باكستانية حثيثة للتغلب على قضايا شائكة تنغص علاقات الدولتين منذ فترة بعيدة، والهدف هو الدفع بملف التفاوض مع "طالبان" الذي يعتبر لب المرحلة المقبلة، خاصة مع مرحلة الانسحاب الدولي من أفغانستان.

المزيد في القترير المصور.