ردود أفعال على إعلان فلسطين عضوا مراقبا في الأمم المتحدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601255/

بعد نيل فلسطين صفة دولة - مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة بدأت النخب السياسية الفلسطينية تشرح نتائج هذا الاعتراف للشارع الفلسطيني الذي بات يتطلع لنيل العضوية الكاملة وإقامة دولته المستقلة على أرض الواقع.

ماذا بعد إعلان دولة فلسطين عضوا مراقبا في الأمم المتحدة؟ وما هي نتائج "النصر الدولي" الذي وصف بأنه "صفعة لأمريكا وإسرائيل"؟ هذه الأسئلة وغيرها عكست رغبة جماهيرية فلسطينية في تبني خطاب سياسي وطني موحد بعد نجاح الفلسطينيين في إعادة قضيتهم الوطنية إلى الساحة الدولية أملا بأن يعترف المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه هذه القضية، لتتفق القيادة الفلسطينية مع الشعب على ضرورة العمل الجاد من أجل تثبيت الوضع الدولي الجديد لفلسطين كدولة.

وحول ردود الفعل الإسرائيلية الغاضبة والمنددة بالخطوة الأممية توقعت القيادة الفلسطينية مزيدا من المضايقات الإسرائيلية إلا أن الوضع الفلسطيني الدولي الجديد يترتب عليه خطوات جديدة تتمثل في الانضمام للهيئات والمؤسسات الدولية عملا على حماية حقوق الشعب الفلسطيني، وبالتالي تحسين الظروف السياسية والاقتصادية للفلسطينيين.

ومن أبرز ردود الفعل الفلسطينية حول انضمام فلسطين للأمم المتحدة هي ردة فعل الأسرى الفلسطينيين الذين باتوا يعلقون آمالا كبيرة على هذه الخطوة باعتبارهم أسرى حرب لدى سلطات محتلة ومن ثم إعادة النظر في ملف الأسرى الفلسطينيين في المحافل والمؤسسات الدولية.

المزيد في التقرير المصور