الجمعية التأسيسة المصرية تصادق على الدستور بالاجماع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601181/

أعلنت الجمعية التأسيسية لكتابة الدستور المصري الجمعة 30 نوفمبر/ تشرين الثاني تصديقَها بالإجماع على جميع مواد مسـودة الدستور الجديد. وعقب انتهاء عملية التصويت، أكدت الجمعية عزمها على تقديم مشروع الدستور الجديد إلى الرئيس محمد مرسي اليوم الجمعة.

أعلنت الجمعية التأسيسية لكتابة الدستور المصري الجمعة 30 نوفمبر/ تشرين الثاني تصديقَها بالإجماع على جميع مواد مسـودة الدستور الجديد.

وعقب انتهاء عملية التصويت، أكدت الجمعية عزمها على تقديم مشروع الدستور الجديد إلى الرئيس محمد مرسي يوم الجمعة.

وصادقت الجمعية الخميس على المادة الثانية للدستور، وتنص على أن مبادئِ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع. علما انها تطابق المادة التي كانت موجودة في الدستور المعمول به خلال عهد الرئيس السابق حسني مبارك.

كما صوتت الجمعية التأسيسية على المادة الثالثة التي تنص على العودة إلى شرائع اليهود والمسيحيين المصريين في تنظيم أحوالهم الشخصية وشؤونهم الدينية واختيار قياداتهم الروحية.

هذا واعتبر حسين هريدي مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق ان "ما شهدته مصر في اليومين الأخيرين هو محاولة من قوى الإسلام السياسي لفرض دستور وفق مقاسه على الشعب المصري"، مشيرا الى ان الإعلان الدستوري الذي صدر في الأسبوع الماضي هدفه الأساسي هو "تمرير مشروع الدستور هذا واستباق إصدار القضاء المصري حكمه في الجمعية التأسيسية". وذكر هريدي في هذا السياق بأنه سبق للقضاء المصري أن حكم بعدم دستورية الجمعية التأسيسية الأولى، معربا عن اعتقاده ان "القوى الوطنية والقوى الديمقراطية سترفض مشروع الدستور.

الأزمة اليمنية