"/>سورية من دون إنترنت - RT Arabic

سورية من دون إنترنت

العلوم والتكنولوجيا

سورية من دون إنترنت
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601137/

تناقلت بعض وسائل الإعلام أنباءً مفادها أن الإنترنت والاتصالات قد قطعت في كامل أرجاء سورية. وبالفعل عندما حاول مراسل "روسيا اليوم" الاتصال مع دمشق عبر الإنترنت أو من خلال الاتصالات الهاتفية تبين أن ذلك غير ممكن. وقال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي إن "إرهابيين" قطعوا خطوط الإنترنت عن بعض المناطق في سورية.

تناقلت بعض وسائل الإعلام أنباءً مفادها بأن الإنترنت والاتصالات قد قطعت في كامل أرجاء سورية. وبالفعل عندما حاول مراسل "روسيا اليوم" الاتصال مع دمشق عبر الإنترنت أو من خلال الاتصالات الهاتفية تبين أن ذلك غير ممكن، ولكن عند محاولة الاتصال هاتفياً من دولة أخرى، كالإمارات العربية المتحدة مثلاً فأن الاتصال الهاتفي تم بيسر. وأكد مصدر في الإمارات لـ"روسيا اليوم"، أنه حصل على معلومات مفادها أن الإنترنت لا يعمل في دمشق تحديداً، ولكنه يجهل إن كان هذا الانقطاع قد طال المناطق الأخرى.

وفي هذا السياق تناقلت بعض وسائل الإعلام معلومات عن ناشطين يؤكدون فيها انقطاع الاتصالات الأرضية والخلوية والإنترنت عن مناطق واسعة من سورية بما في ذلك في دمشق وريفها، والمدن الرئيسية الكبرى، ولكن لم يعلن بعد أي مصدر حكومي أسباب هذا الانقطاع أو مدته، ولم يصدر أي تعليق رسمي حتى ساعة إعداد هذه المادة.

وتبين لمراسل "روسيا اليوم" أن العديد من المواقع التي تحمل اللاحقة إس واي (.sy) لا تعمل مثل موقع الإذاعة والتلفزيون وموقع وزارة الخارجية والمغتربين.

وتناقلت وسائل إعلام ووكالات أنباء الخبر نقلاً عن مصادر شركتين لمراقبة الإنترنت، إذ جرى التأكيد على أن سورية أغلقت الإنترنت على كامل أراضيها. وتبين أن كامل حزمة عناوين آي بي الخاصة بسورية أي 84 حزمة أصبحت خارج نطاق الوصول مما يعني أن كامل سورية أصبحت دون إنترنت، وأن أياً من محاولات الاتصال مع سورية أو محاولات الاتصال من سورية مع الخارج عبر الإنترنت لن ينجح.

وأُعلن أن جماعة "أنونيموس" قررت دعم سكان سورية، ونشرت في إحدى مدوناتها معلومات للاتصال عبر الهاتف مع الإنترنت، ولكنهم حذروا من سهولة مراقبة هذا الاتصال.

ونقلت وكالة "رويترز" عن قناة الإخبارية السورية أن وزير الإعلام السوري عمران الزعبي نفى أن تكون الحكومة في سورية هي من قام بقطع الإنترنت، مشيراً إلى أن "إرهابيين" قاموا باستهداف كابل الإنترنت مما أدى إلى هذا الانقطاع. وذكر أن المهندسين المختصين يعملون على حل هذه المشكلة سريعا.