أمانو يدعو طهران إلى منح خبراء الوكالة تصريحا بزيارة المشروع النووي في بارتشن

أخبار العالم

أمانو يدعو طهران إلى منح خبراء الوكالة تصريحا  بزيارة المشروع النووي في بارتشن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601103/

دعا يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية طهران إلى منح خبراء الوكالة بأسرع وقت تصريحا لزيارة المشروع النووي في بارتشن.

أعلن يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في كلمة ألقاها يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني في اجتماع  مجلس محافظي الوكالة بفينا، معلقا على الاتصالات التي أجريت مع الجانب الإيراني، أنه لا يرى أي تقدم  فيما يتعلق بحل القضية النووية الإيرانية.

وقال:" لم نحرز أية نتائج". وأوضح أن الوكالة بذلت الكثير من الجهود من أجل أن تبدد طهران  المخاوف بشأن أهداف البرنامج النووي، لكن كل تلك الجهود ذهبت سدىً.

وأكد المدير العام أنه حان الوقت لتنشيط الجهود الرامية إلى البحث عن حل دبلوماسي للقضية الإيرانية.

ودعا يوكيا أمانو طهران إلى منح خبراء الوكالة بأسرع وقت تصريحا لزيارة المشروع النووي في بارتشن. وقال:"بالرغم من كثرة الطلبات السابقة فإن إيران لم تمنح لحد الآن تصريحا بزيارة ميدان بارتشن للتجارب. وتدل الصور الفضائية على أعمال كثيرة واسعة الأبعاد تنفذ فيه، بما في ذلك الأعمال الخاصة بانتشال التربة. وإنني قلق جدا من أن تلك الأعمل ستعقد عملية التفتيش التي تنفذها الوكالة".

ولفت أمانو الانتباه إلى أن إيران تستمر في تخصيب اليورانيوم من نسبة 5 % حتى نسبة 20% ، وقامت بتوسيع القدرات الإنتاجية الخاصة.

يذكر أن إيران تقول إن برنامجها النووي يهدف إلى أهداف سلمية فقط. إلا أن بعض الدول الغربية تعتقد أن طهران تسعى في حقيقة الأمر إلى الحصول على السلاح النووي.

المصدر:" وكالة"إنترفاكس" الروسية للأنباء + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون