قمة "رباعية" في الخرطوم حول ما بعد استفتاء الجنوب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60110/

يلتقي الرئيس المصري حسني مبارك والزعيم الليبي معمر القذافي يوم الثلاثاء 21 ديسمبر/كانون الاول في الخرطوم بنظيرهما السوداني عمر البشير ورئيس حكومة الجنوب سيلفا كير. ويهدف اللقاء الى دعم الجهود للتوصل الى اتفاق بشان المسائل العالقة في اتفاق السلام الشامل، وبحثِ نتائجِ المساعي الاقليمية والدولية الرامية الى التقريب بين شريكي السلام حول قضايا ابيى والمواطنة وترسيم الحدود وتقاسم عوائد النفط.

يلتقي الرئيس المصري حسني مبارك والزعيم الليبي معمر القذافي يوم الثلاثاء 21 ديسمبر/كانون الاول في الخرطوم بنظيرهما السوداني عمر البشير ورئيس حكومة الجنوب سيلفا كير.

ويهدف اللقاء الى دعم الجهود للتوصل الى اتفاق بشان المسائل العالقة في اتفاق السلام الشامل، وبحثِ نتائجِ المساعي الاقليمية والدولية الرامية الى التقريب بين شريكي السلام حول قضايا ابيى والمواطنة وترسيم الحدود وتقاسم عوائد النفط.

وقال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن هذه القمة تهدف الى التأكيد على اجراء استفتاء الجنوب في مناخ من الحرية والشفافية والمصداقية، وبما يعكس ارادة ابناء الجنوب، ويمكّن الطرفان السودانيان من التوصل إلى تفاهمات لتنفيذ نتائجه.

يذكر أن الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان سيجري في 9 يناير/ كانون الثاني المقبل، فيما لا تزال العديد من القضايا الخلافية معلقة بين شريكي الحكم في السودان.

وكانت اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية نصت على تصويت الجنوبيين في استفتاء لتقرير مصيرهم بين البقاء ضمن السودان الموحد أو الانفصال وتكوين دولة جديدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية