قناة تلفزيونية تركية: تركيا يمكن ألا تحصل على منظومات "باتريوت" كلها

أخبار العالم العربي

قناة تلفزيونية تركية: تركيا يمكن ألا تحصل على منظومات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601088/

أفادت قناة " أن تي بي" التلفزيونية التركية يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني بأن تركيا يمكن ألا تحصل على جميع منظومات "باتريوت"  التي تأمل بالحصول عليها.

أفادت قناة " أن تي بي" التلفزيونية التركية يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني بأن تركيا يمكن ألا تحصل على جميع منظومات "باتريوت" التي تأمل بالحصول عليها.

ويقول الخبراء العسكريون إن تركيا طلبت من الناتو بأن يقدم لها  18 – 20 بطارية  صاروخية لنشرها على الحدود السورية. ويرى الخبراء أن هذا العدد من الصواريخ يمكن أن يكفي نظريا  لتلبية احتياجات تركيا المعلنة.

وقد أشار الجانب التركي في طلب موجه إلى  حلف شمال الأطلسي إلى مناطق تحتاج للحماية من وجهة النظرالتركية. إلا أنها لم تذكر أية منطقة تحتاج إلى درع صاروخية بالدرجة الأولى.

ويقول الخبراء إن لدى حلفاء تركيا في الناتو باستثناء الولايات المتحدة احتياطيا يضم  24 منظومة من طراز "باتريوت". والمعتقد أن تركيا تحتاج في المرحلة الأولى الى  8 منظومات فقط. وفي حال تصاعد الأخطار من جانب سورية يمكن أن تستخدم إمكانيات عسكرية أخرى بغية ضمان أمن البلاد.

 يذكر أن تلبية حاجات أنقرة ستتطلب تقديم  جميع الاحتياطيات من صواريخ"باتريوت".  وكلف وفد خبراء الحلف الذي وصل إلى أنقرة يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني بمهمة  اختيار المواقع لنصب منظومات "باتريوت".

وقال رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان إن الوفد يضم  43  خبيرا عسكريا من الناتو. وأضاف قائلا:" إنهم يقومون بالتعاون مع  عسكريينا بالدراسة الميدانية للمنطقة، ثم  سيتخذون قرارا سيرفع إلى سلطاتنا للموافقة عليه".

وذكر رئيس الوزراء أن عمل اللجنة يمكن أن  يختتم يوم الخميس. إلا أن موعد  تسوية كافة الشكليات وإيصال الصواريخ إلى تركيا  لا يزال قيد المناقشة.

هذا وكان أندرس فوغ راسموسن الأمين العام لحلف الناتو قد أعلن في وقت سابق أن القرار السياسي في هذا الموضوع قد يتخذ عما قريب.

المصدر: وكالة" إيتار – تاس" الروسية للأنباء + " روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية