التصويت على منح فلسطين صفة دولة مراقب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601081/

تصوت الجمعية العامة للامم المتحدة في وقت لاحق من اليوم الخميس 29 نوفمبر/ تشسرين الثاني على طلب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الموافقة على منح فلسطين وضع دولة بصفة مراقب في المنظمة الدولية. وبينما أعلنت روسيا أنها ستصوت لمصلحة طلب الفلسطينيين، وذلك استنادا إلى موقفها المبدئي، سيذهب الأوربيون منقسمين الى هذا الاستحقاق.

تصوت الجمعية العامة للامم المتحدة في وقت لاحق من اليوم الخميس 29 نوفمبر/ تشرين الثاني على طلب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الموافقة على منح فلسطين وضع دولة بصفة مراقب في المنظمة الدولية.

وبينما أعلنت روسيا أنها ستصوت لمصلحة طلب الفلسطينيين، وذلك استنادا إلى موقفها المبدئي، سيذهب الأوربيون منقسمين الى هذا الاستحقاق.

حيث تعهدت النمسا والدنمارك والنرويج وفنلندا وفرنسا واليونان وايسلندا وايرلندا ولوكسمبورج ومالطا والبرتغال واسبانيا وسويسرا بدعم القرار الفلسطيني. وقالت بريطانيا انها مستعدة للتصويت لصالح القرار إذا أوفى الفلسطينيون بشروط معينة.

ولم تعلن أي دولة أوروبية انها ستصوت برفض القرار، على الرغم من ان العديد من دبلوماسيي الأمم المتحدة قالوا في أحاديث خاصة إن جمهورية تشيكيا وهولندا قد تكونان من بين الدول التي ستصوت برفض القرار، ولم يعلن البلدان موقفا رسميا.

وقالت ألمانيا انها لن تدعم المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة لكن لم يتضح هل ستمتنع عن التصويت مثل استونيا وليتوانيا أم ستصوت برفض القرار.

وشملت الدول الأوروبية التي لم تتخذ قرارا بعد من أعضاء الاتحاد الأوروبي بلجيكا وبلغاريا والمجر وإيطاليا ولاتفيا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا والسويد.

المصدر: "رويترز" + "روسيا اليوم"