لاريجاني يلتقي المالكي لرفع مستوى التعاون بين بغداد وطهران

أخبار العالم العربي

لاريجاني يلتقي المالكي لرفع مستوى التعاون بين بغداد وطهرانصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601077/

التقى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني في بغداد الأربعاء 28 نوفمبر/ تشرين الثاني، وبحثا رفع مستوى التعاون بين البلدين في جميع المجالات. كما نقل لاريجاني عن المرجع الديني علي السيستاني، دعوته إلى ضرورة حل المشاكل العالقة بين حكومة المركز وإقليم كردستان والحفاظ على الوحدة الوطنية العراقية.

 

  التقى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني في بغداد الأربعاء 28 نوفمبر/ تشرين الثاني، وبحثا رفع مستوى التعاون بين البلدين في جميع المجالات.

وقال المالكي في بيان له عقب لقائه لاريجاني والوفد المرافق له، إنه "تم بحث تطوير العلاقات الثنائية والاحداث الجارية في المنطقة". وأضاف أنه "جرى بحث رفع مستوى التعاون التجاري والاقتصادي من خلال إبرام اتفاقيات تعاون بين البلدين في جميع المجالات".

كما التقى لاريجاني المرجع الديني الاعلى علي السيستاني في النجف، وقال لاريجاني في حديث لوكالة "أصوات العراق"، أن السيستاني وباقي المراجع الدينية في النجف "يؤكدون على ضرورة حل المشاكل العالقة بين حكومة المركز وإقليم كردستان والحفاظ على الوحدة الوطنية العراقية".

وأضاف لاريجاني، أن طهران "تؤكد كذلك على ضرورة حل تلك المشاكل"، مشيرا إلى أن من الضروري الأخذ "بوجهات نظر المرجعيات الدينية فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والداخلية".

وذكرت وكالة "مهر" الايرانية للانباء ان رئيس مجلس الشورى الاسلامي أجرى الاربعاء، محادثات مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ورئيس البرلمان أسامة النجيفي في العاصمة بغداد،  حول القضايا الاقليمية والمواضيع المرتبطة بالعلاقات الثنائية بين ايران والعراق.

ووصل لاريجاني الثلاثاء إلى العراق في اطار جولة إقليمية زار خلالها  سورية وتركيا ولبنان.

المصدر: وكالات