حجم تبادل البضائع والخدمات بين روسيا ومصر يصل إلى 5 مليارات دولار عام 2010

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60101/

قال وزير الصناعة والتجارة الروسي فيكتور خريستينكو إن حجم تبادل البضائع والخدمات بين روسيا ومصر وصل إلى 5 مليارات دولار عام 2010 على الرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية. وأشار إلى أن هذا المؤشر حقق زيادة بمقدار 20% مقارنة بعام 2009 ، داعيا الى دعم هذه النزعة الإيجابية.

قال وزير الصناعة والتجارة الروسي فيكتور خريستينكو إن حجم تبادل البضائع والخدمات بين روسيا ومصر وصل إلى 5 مليارات دولار عام 2010 على الرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية. وأشار في مؤتمر صحفي يوم 20 ديسمبر /كانون الأول في ختام جلسة اللجنة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني في القاهرة إلى أن هذا المؤشر حقق زيادة بمقدار 20% مقارنة بعام 2009 وأن هذه النزعة الإيجابية يجب تدعيمها.
وأفاد خريستينكو أن روسيا ومصر ستواصلان محادثاتهما حول عقد اتفاقية منطقة التجارة الحرة التي بدأت منذ ثلاث سنوات لتدخل مرحلتها النهائية في أواخر 2011. وذكر الوزير الروسي أن التطورات الجديدة على الصعيد الاقتصادي بما فيها إنشاء الاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان أدخلت تعديلات  في عملية إعداد الاتفاقية مع مصر إذ أنها تفتح لها سوقا أوسع.

وقال خريستينكو "إنه لا يوجد حتى الآن للاتحاد الجمركي أي اتفاقية لمنطقة التجارة الحرة المتقدمة ، ويمكن أن تصبح مصر دولة رائدة في هذا الاتجاه لتلعب دور لاعب مستقل أو تصبح تقاطعا اقتصاديا في فضاء الشرق الأوسط بكامله" ، كما أن هناك آفاقا جديدة لتطوير التعاون في مجال صناعة الطيران وتكنولوجيا النانو.
من جانبه قال وزير الصناعة والتجارة المصري رشيد محمد رشيد إن اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين روسيا ومصر ستضمن مسائل الاستثمارات.
كما تطرق الجانبان لمسألة تصدير القمح الروسي لمصر الذي تم تجميده إثر الجفاف في روسيا وتقليص محصول الحبوب بنسبة 40%. وأكد الوزيران أن روسيا ومصر تعملان حاليا على إعادة حجم تصدير الحبوب الروسية إلى مستواه السابق.
وأكد خريستينكو على اهتمام روسيا بتأمين حضور الشركات الروسية في السوق المصرية مشيرا إلى أن الجانبين اتفقا على تركيز نشاط اللجنة الزراعية على إعداد العقود الطويلة الاجل  ووضع نظام الدعم اللوجيستي الطويل المدى.
وبحث الجانبان كذلك إمكانية مشاركة روسيا في بناء محطة كهروذرية في مصر في حال فوزها في المناقصة التي يخطط الجانب المصري لإعلانها في القريب العاجل. وفي هذا السياق أكد خريستينكو أن روسيا مستعدة للمشاركة في المناقصة ودراسة أشكال عدة لتمويل هذا المشروع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم