أوباما يجري مكالمات هاتفية مع أعضاء مجلس الشيوخ لإقناعهم بتأييد معاهدة "ستارت-2"

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60098/

قال الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض بيل بيرتون إن رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما يجري مكالمات هاتفية مع أعضاء مجلس الشيوخ من أجل الحصول على تأييدهم للتصديق على المعاهدة الجديدة مع موسكو الخاصة بتقليص الأسلحة الهجومية الاستراتيجية ("ستارت-2"). من جانبه أعرب وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف عن أمله في أن الكونغرس سيصدق على المعاهدة في القريب العاجل.

قال الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض بيل بيرتون في مؤتمر صحافي يوم 20 ديسمبر / كانون الأول في واشنطن إن رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما يجري مكالمات هاتفية مع أعضاء مجلس الشيوخ من أجل الحصول على تأييدهم للتصديق على المعاهدة الجديدة مع موسكو الخاصة بتقليص الأسلحة الهجومية الاستراتيجية ("ستارت-2"). وقرر أوباما تأجيل إجازته الشتوية والبقاء في واشنطن حتى انتهاء الدورة الحالية للكونغرس وإكمال العمل على "ستارت-2".
وفي الوقت نفسه دعا هاري ريد ، زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ إلى إنهاء مناقشة المعاهدة وبدء التصويت حول التصديق عليها. وأعلن ريد أن التصويت حول إنهاء مناقشة "ستارت-2" سيجرى في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء القادم وقال : "لقد حان الوقت للسير إلى الأمام فيما يتعلق بمعاهدة تقليص الاسلحة الهجومية الاستراتيجية ، ما سيساعد على الحد من انتشار الاسلحة الهجومية ومنع وقوعها في أيدي الإرهابيين". وحسب ريد ، "وجد أعضاء مجلس الشيوخ أنفسهم أمام سؤال بسيط - هل تريدون وقوع السلاح النووي في أيدي الإرهابيين أم لا ؟"
هذا وقد حاول الجمهوريون المعارضون لـ"ستارت-2" قبل بضعة أيام إدخال تعديلات فيها مرتين ، ولكن محاولتهم باءت بالفشل.
ويمتلك الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ حاليا أغلبية 59 صوتا مقابل 41 بما فيها صوتا عضوين مستقلين يؤيدان عادة الديمقراطيين. وأدت هزيمة الديمقراطيين في الانتخابات التشريعية النصفية في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي إلى انخفاض نسبة  أغلبيتهم في التشكيلة الجديدة لمجلس الشيوخ التي تبدأ اعمالها في يناير / كانون الثاني المقبل  ، بحيث سيكون للديمقراطيين في مجلس الشيوخ  53 صوتا مقابل 47  للجمهوريين ، الامر الذي  يزيد من أهمية إستكمال العمل التشريعي على المعاهدة قبل نهاية هذا العام بالنسبة لإدارة أوباما ، إذ  انه من اجل المصادقة على المعاهدة لا بد أن يؤيدها 9 أعضاء جمهوريين  على الأقل ، وهي نسبة التأييد التي تحظى بها المعاهدة حاليا ، حسب تقديرات الديموقراطيين.

موسكو تأمل أن مجلس الشيوخ سيصدق على "ستارت-2" في القريب العاجل

الى ذلك أعرب وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف في حديث لوكالة الأنباء الروسية "انترفاكس" عن أمله في أن الجانب الأمريكي لن يطيل عملية التصديق على المعاهدة الجديدة لتقليص الأسلحة الهجومية الاستراتيجية. وقال لافروف : "لا نريد أن نتحدث هنا عن السيناريوهات السلبية، ونأمل أن عملية التصديق ستكتمل في القريب العاجل" ، مشيرا إلى أن موسكو ستتخذ إجراءات مواتية بالتزامن مع الإجراءات الأمريكية.
كما وصف لافروف افتراضات بعض وسائل الإعلام الأمريكية بأن روسيا قد تغير موقفها إزاء ملفي إيران وأفغانستان في حال فشل الكونغرس بالتصديق على "ستارت-2" بـ"وقحة" ، معتبرا أن هذه الافتراضات  "تنبع من مقولة التبادل غير المبدئي في الملفات الدولية" و"يغذي مثل هذه الوقاحة  مضمون الوثائق التي ينشرها موقع "ويكيليكس".

وأضاف  لافروف"  أما السياسة الخارجية الروسية فهي تبنى  على مبادئ البراغماتية والانفتاح والدفاع السلمي عن المصالح الوطنية وعلى الدبلوماسية المتعددة الاتجاهات ، وهي مبادئ دقيقة وواضحة ، تحظى بتأييد واسع من قبل المجتمع الدولي". وقال لافروف : "إن هذه المبادئ يضمنها مفهوم السياسة الخارجية الروسية لعام 2008 ، وهي لا تزال ثابتة على الرغم من تغير الأوضاع في العالم ، وتحدد المقاربات  الروسية من الملفات الدولية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)