تقدم اليمين المتطرف في انتخابات حزب الليكود الإسرائيلي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600977/

أظهرت نتائج الانتخابات الداخلية في حزب الليكود الحاكم في إسرائيل تقدم التيار اليميني المتشدد وتقهقر المعتدل. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الثلاثاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني إن القائمة الفائزة تمثل نخبة وطنية قوية.

أظهرت نتائج الانتخابات الداخلية في حزب الليكود الحاكم في إسرائيل تقدم التيار اليميني المتشدد وتقهقر المعتدل. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الثلاثاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني إن القائمة الفائزة تمثل نخبة وطنية قوية، مؤكدا انه سيقود حزبه وفق "القيم الليبرالية الاساسسة" لليكود.

فيما مني المحور المعتدل في الحزب بهزيمة تمثلت بعدم حصول الوزراء بيني بيغن ودان مريدور وميخائيل ايتان على اماكن في القائمة.

من جهتها اعتبرت  رئيسة حزب العمل، شيلي يحيموفيتش، تشكيلة قائمة الليكود تأكيدا على ان الحزب تحول إلى قوة يمينية متشددة داعية ناخبيه إلى التصويت لحزب العمل في الانتخابات كون الليكود خاليا من أية شخصيات تدعو إلى العدالة الاجتماعية. ورأى حزب كاديما أن الليكود ضل طريقه وانزلق إلى الهوامش اليمينية المتشددة للخارطة السياسية.

يذكر انه بعد الاعلان عن نتائج الانتخابات في الليكود واختيار قائمة مرشحي حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة افيغدور ليبرمان، سيتم توحيد القائمتين ليخوض الحزبان الانتخابات المقبلة ضمن قائمة مشتركة.

وتشير الاستطلاعات الاخيرة الى ان الائتلاف الحاكم الحالي، الليكود واسرائيل بيتنا والمتدينين المتشددين واليمين المتطرف، سيحتفظ بوضعه المهيمن مع حصوله على 70 من 120 مقعدا في البرلمان.

المصدر: "روسيا اليوم" + صحيفة "الحياة"

الأزمة اليمنية