المالكي يقدم قائمة الحكومة الجديدة والبرلمان يصوت عليها يوم الثلاثاء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60097/

اعلن النائب جعفر الموسوي عن كتلة الفضيلة في الائتلاف الوطني العراقي ان رئيس الوزراء نوري المالكي سلم رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي عصر يوم الاثنين 20 ديسمبر/كانون الاول قائمة باسماء المرشحين للحقائب الوزارية مرفقة بالسير الذاتية، حيث ستقوم رئاسة البرلمان بتزويد اعضاء المجلس بها للإطلاع قبل بدء التصويت على التشكيلة الحكومية الجديدة يوم غد الثلاثاء.

اعلن النائب جعفر الموسوي عن كتلة الفضيلة في الائتلاف الوطني العراقي ان رئيس الوزراء نوري المالكي سلم رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي عصر يوم الاثنين 20 ديسمبر/كانون الاول قائمة باسماء المرشحين للحقائب الوزارية مرفقة بالسير الذاتية، حيث ستقوم رئاسة البرلمان بتزويد اعضاء المجلس بها للإطلاع قبل بدء التصويت على التشكيلة الحكومية الجديدة يوم غد الثلاثاء.
واشار الموسوي الى ان التشكيلة ستكون كاملة لجميع الوزارات، اذ سيتم تعيين أشخاص بالوكالة للوزارات التي لم يتم الاتفاق على تسمية المرشحين لها. 
هذا وكان رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي قد قال في وقت سابق من اليوم الاثنين انه سيتسلم من رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي تشكيلته الحكومية الجديدة قبل عرضها يوم الثلاثاء على مجلس النواب.
واوضح النجيفي ان مجرد تسلمه تشكيلة الحكومة من المالكي يعني ان المالكي قد اوفى بالتزامه تقديم تشكيلة حكومته  خلال 30 يوما من تكليفه حتى وان تأخر البرلمان في التصويت على تلك التشكيلة الى ما بعد الـ 30 يوما المحددة.

محلل السياسي : ما تزال هناك بعض العقبات الخاصة بتحديد مرشحي الوزارات الامنية

وفي مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" قال داود كاظم المحلل السياسي "انتهت المشكلة الكبيرة بتقديم المالكي الحقيبة الوزارية وان كانت غير مكتملة، ويتركز نجاحه على تمكنه من تقديم قائمة التشكيلة الحكومية الجديدة بكامل اسماء مرشحي القائمة العراقية التي اقتربت كثيرا من المالكي"، واضاف "كما تمكن نوري المالكي من تجاوز الامر القانوني بتقديم الحقيبة الوزارية خلال المهلة المحددة الا ان هناك بعض العقبات التي ما تزال بحاجة الى تجاوزها مثل تحديد مرشحي الوزارات الامنية والخدمات التي لم يتم حسمها بعد..".



تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية