روسيا تعرب عن دهشتها لعدم تأييد الولايات المتحدة قرار الجمعية العامة بمنع تمجيد النازية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600944/

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أسفها لعدم تأييد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا مشروع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنع تمجيد النازية.

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أسفها لعدم تأييد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا مشروع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنع تمجيد النازية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني: "نعرب عن الدهشة والأسف لتصويت الولايات المتحدة وكندا وجزر مارشال ضد هذه الوثيقة، ولامتناع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عن التصويت في الوقت الذي أيدتها فيه أغلبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة".

وأضافت: "من المؤسف أن أوكرانيا قررت مرة أخرى الامتناع عن إدانة تمجيد النازية وإحياء ذكرى الأشخاص الذين ضحوا بحياتهم في نضالهم ضد هذا الشر".

وأضافت: "نرجو أن يكون تبني هذا القرار رسالة واضحة إلى الدول التي أصبح فيها اتخاذ إجراءات حاسمة ضد محاولات تمجيد النازية ضرورة ملحة".

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنت القرار بمنع تمجيد النازية في جلستها يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني في نيويورك. وأيدته 120 دولة، بينما صوتت ثلاث دول ضده وامتنعت 57 دولة عن التصويت.

وقدم الوفد الروسي مشروع هذا القرار، وشاركت في العمل عليه أكثر من 40 دولة بينها موريتانيا وسورية والسودان وجنوب السودان والعراق. ويشير القرار إلى القلق إزاء ارتفاع نشاط التنظيمات المتطرفة والأحزاب الداعمة للعنصرية والداعية للكراهية الإثنية والتفرقة العرقية. وشدد القرار على أن الاعتراف بالنازيين والمتعاونين مع المحتلين النازيين أبطالا للكفاح التحرري أمر غير مقبول.

وفي الموضوع ذاته أعرب مفوض الخارجية الروسية لحقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون قنسطنطين دولغوف عن قلقه حيال دعم دول البلطيق للنازيين الجدد، مشيرا إلى أن عددا من الدول والمنظمات الدولية تشاطر روسيا قلقها وقد أرسلت إشارات محذرة إلى حكومات دول البلطيق.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة