"تايم": مرسي ونتانياهو المرشحان الأوفر حظاً للفوز بلقب "رجل العام" 2012

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600925/

تصدر الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو قائمة الشخصيات الأوفر حظاً بالحصول على لقب "رجل العام" لسنة 2012 بحسب تصنيف مجلة "تايم" الأمريكية، ليتفوق الرجلان على العديد من المرشحين الذين ارتبطت أسماؤهم بنجاحات كبيرة تحققت في العام الجاري.

تصدر الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو قائمة الشخصيات الأوفر حظاً بالحصول على لقب "رجل العام" لسنة 2012 بحسب تصنيف مجلة "تايم" الأمريكية، ليتفوق الرجلان على العديد من المرشحين الذين ارتبطت أسماؤهم بنجاحات كبيرة تحققت في العام الجاري. وتضم القائمة 38 بنداً أُدرجت فيها أسماء شخصيات عالمية ومواد غير حية، كما أفادت وكالة "إيتار-تاس.

وممن وردت أسماؤهم في القائمة جسيم أولي يُفترض انه المسؤول عن تحديد كتلة أي مادة، المعروف باسم "بوزون هيغز"، نسبة الى العالم الاسكتلندي بيتر هيغز، الذي تنبأ في عام 1964 بوجود هذا الجسيم في إطار النموذج الفيزيائي القياسي. وقد نجح علماء من المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية في صيف العام الحالي بالتوصل الى حقيقة وجود هذا الجسيم وإثبات ذلك علمياً، مما أكد النظرية النسبية للعالم البرت انشتاين.

ومن المواد المرشحة للقب مسبار "كيوريوسيتي" الذي حط في أغسطس/آب 2012على كوكب المريخ، مما سيمكن العلماء من الحصول على معلومات فريدة ومهمة عن الكوكب الأحمر في غضون سنتين.

ليست هذه المرة الأولى التي ترشح فيها "تايم" اكتشافات أو اختراعات للقب "رجل العام"، فقد أدرجت الكومبيوتر ضمن المرشحين وفاز باللقب فعلاً في عام 1975 . كما اختارت المجلة الأمريكية صوراً تعبيرية عن حالات محددة للقب، كان آخرها اختيار صورة "المحتج" رجلا لعام 2011، كما سبق وان استقر خيارها على صورة الجندي في عام 1982. ولا يقتصر الأمر على ذلك اذ تمنح "تايم" لقب "رجل العام" لمنظمات أو مؤسسات، منها موقع "يوتيوب" الشهير الذي فاز باللقب في عام 2006.

ويأمل مشاهير في مجالات عديدة للفوز باللقب منها الموسيقى والرياضة والإعلام، بالإَضافة الى ناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان. ومن أهم المرشحين في هذا العام النمساوي فيليكس باومغارتنر، صاحب القفزة التاريخية الشهيرة التي نفذها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من على حدود الغلاف الجوي متحدياً بذلك حاجز الصوت.

ومن عالم الفن تبرز أسماء كفرقة "Pussy Riot" الروسية المثيرة للجدل، ومغني الراب الكوري الجنوبي Psy مؤدي أغنية Gangnam Style، التي تصدرت منذ أيام لائحة تسجيلات الفيديو الأكثر مشاهدة على موقع الـ "يوتيوب"، إذ زاد عدد مشاهديها حتى اللحظة عن 800 مليون شخص.

وتفعّل مجلة "تايم" عملية تصويت شعبي على الشخصيات التي يرى المشاركون في التصويت أنها تستحق لقب "رجل العام". لكن وعلى الرغم من ان المجلة لا تنطلق في اختيارها استناداً الى آراء القراء بل تعمد على تقييم الخبراء والمحررين، إلا ان وجهات نظر الفريقين تتوافق في معظم الأحيان.

وقد حصل الرئيس المصري محمد مرسي على أصوات 47 ألف شخص يرون انه يستحق ان يكون رجل عام 2012، مما يضعه على رأس قائمة المرشحين حتى الآن. وحول هذا الأمر علقت مجلة "تايم" بالقول ان "فوز (محمد) مرسي بالانتخابات الرئاسية في مصر الصيف الماضي أصبح بمثابة علامة فارقة في هذا البلد العربي الأكبر بتعداد سكانه، بعد ان كان تحت حكم نظام حسني مبارك المستبد والمدعوم من الغرب. وصول مرسي عبر الديمقراطية جعل مرسي ومؤيديه يحدثون تغييراً على المسرح السياسي العربي".

حصل على لقب "رجل العام" في السنوات الماضية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عام 2007، والرئيس الأمريكي باراك أوباما ومؤسس موقع "فيس بوك" مارك زوكيربيرغ. وقد سجل قبطان الطائرة الأمريكي تشارلز ليندبيرغ اسمه كأول شخص يحصل على هذا اللقب، وكان ذلك في عام 1927 بعد ان حلق بمفرده عبر المحيط الأطلسي.

هذا ومن المنتظر ان تعلن مجلة "تايم" عن اسم الفائز بلقب "رجل العام" 2012 في 14 ديسمبر/كانون الأول القادم، الذي سيشهد بيع آخر عدد للمجلة في العام الحالي.