اسبانيا.. تورط شركة في تهريب معدات للبرنامج النووي الإيراني

أخبار العالم

اسبانيا.. تورط شركة في تهريب معدات للبرنامج النووي الإيراني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600878/

أعلنت السلطات الاسبانية الاثنين 26 نوفمبر/تشرين الثاني إن شركة اسبانية هربت معدات لإيران للاستخدام على الأغلب في برنامجها النووي ومن خلال شركة وهمية في تركيا.

أعلنت السلطات الاسبانية الاثنين 26 نوفمبر/ تشرين الثاني إن شركة اسبانية هربت معدات لإيران للاستخدام على الأغلب في برنامجها النووي ومن خلال شركة وهمية في تركيا.

وقالت وكالة الضرائب في اسبانيا إن شركة من اقليم الباسك تمكنت من إرسال أكثر من سبع آلات مصممة لصنع أجزاء من أجل التوربينات المستخدمة في محطات الطاقة في مخطط ينتهك عقوبات مجلس الأمن الدولي المفروضة على إيران.

وتشير تحقيقات الوكالة حتى الآن إلى أن المعدات التي بيعت مقابل حوالي مليون يورو كانت معدة للاستخدام في البرنامج النووي الايراني. ونقلت "رويترز" عن مصدر قريب من العملية إن الشركة المتورطة اسمها "اونا الكتروروشن".

وكان طلب الشركة، ومقرها في بلدية دورانجو باقليم الباسك، للحصول على ترخيص لتصدير سبع آلات لإيران قد رفض في سبتمبر/ايلول 2009 بسبب مخاوف من استخدامها في البرنامج النووي.

واشارت "رويترز" انه في وقت لاحق خدعت الشركة الجمارك الاسبانية باستخدام شركة وسيطة اقامها شريكها الإيراني في تركيا وشحنت الآلات إلى اسطنبول قبل ارسالها لطهران.

وصرحت وكالة الضرائب الاسبانية انها داهمت مقر الشركة يوم 13 من نوفمبر/تشرين الثاني وحصلت على وثائق ومعلومات أخرى لا تزال تحللها. وبدأت العملية التي اطلق عليها اسم "كاكوم" في وقت سابق من هذا العام عندما شكت الوكالة في أنشطة الشركة.

وقالت الوكالة انه حتى الآن لم يتم اعتقال اي شخص أو توجيه تهم لأحد فيما يتعلق بالمخطط، لكنها أضافت أن المسؤولين قد يواجهون عقوبة السجن والغرامة التي قد تصل إلى 6 ملايين يورو.

المصدر: "رويترز"

فيسبوك 12مليون