الجزائر قد تعزز قواتها العسكرية بأسلحة فرنسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600725/

نشرت جريدة الخبر الجزائرية يوم 25 نوفمبر/ تشرين الثاني على موقعها أن اعضاء  مجلس الشيوخ الفرنسي منحوا أول أمس موافقتهم على اتفاق التعاون الموقع عام 2008 في مجال الدفاع بين الجزائر وفرنسا.

نشرت جريدة الخبر الجزائرية يوم 25 نوفمبر/ تشرين الثاني على موقعها أن اعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي منحوا أول أمس موافقتهم على اتفاق التعاون الموقع عام 2008 في مجال الدفاع بين الجزائر وفرنسا.

وأكد التقرير الذي أعدته لجنة الشؤون الخارجية والدفاع لمجلس الشيوخ الفرنسي ، أن هذا القرار بالغ الأهمية و"ضروري لتعزيز التعاون المحدود حاليا بين الجزائر وفرنسا''.

ويفتح اتفاق الدفاع المشترك بين باريس والجزائر المجال أمام ترسيم الشراكة، ويمهد بالخصوص إلى تدعيم إمكانيات بيع عتاد وتجهيزات عسكرية فرنسية للجزائر، فضلا عن توسيع نطاق التكوين وإرساء آلية للتشاور على مستوى أعلى بين المؤسستين العسكريتين الجزائرية والفرنسية.

والاتفاق الذي اعتمد في يونيو/حزيران 2008، جمد من قبل الجانب الفرنسي خلال حكم اليمين برئاسة نيكولا ساركوزي، وفي فترة الوزير الأول فرانسوا فيون ووزير دفاعه هيرفي موران، ثم تقررت إعادة بعثه خلال زيارة وزير الخارجية الاشتراكي الحالي، لوران فابيوس، للجزائر في 15 و16 يوليو الماضي.

وكشفت دراسة تم القيام بها بمعية وزارتي الدفاع والخارجية الفرنسيتين وهيئات متخصصة، أن اتفاق التعاون في مجال الدفاع سيعتبر إطارا قانونيا ملائما لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

المصدر: جريدة الخبر الجزائرية

الأزمة اليمنية