وصول مليوني زائر الى كربلاء لاحياء ذكرى عاشوراء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600694/

أعلن محافظ مدينة كربلاء في العراق آمال الدين الهر السبت 24 نوفمبر/تشرين الثاني أن حوالي مليوني زائر توافدوا الى المدينة للمشاركة في إحياء ذكرى عاشوراء وسط إجراءات أمنية مشددة.

أعلن محافظ مدينة كربلاء بالعراق آمال الدين الهر في تصريح لوكالة "فرانس برس" يوم السبت 24 نوفمبر/تشرين الثاني أن حوالي مليوني زائر توافدوا الى المدينة للمشاركة في إحياء ذكرى عاشوراء وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقال الهر ان "عدد الزوار الذين وصلوا الى كربلاء لأداء مراسيم الزيارة بلغ مليوني زائر بينهم نحو 200 ألف زائر عربي وأجنبي أتوا من 36 دولة".

وافاد بأن زوارا من البحرين والسعودية وسورية ولبنان وإيران نظموا 12 موكبا لإحياء مراسم  ذكرى استشهاد الامام الحسين بن علي (حفيد النبي محمد ص) في واقعة الطف بكربلاء عام 680 م التي تبلغ ذورتها ليل السبت على الأحد.

وانتشر 35 فريقا طبيا و75 سيارة إسعاف في ارجاء المدينة لتقديم الخدمات الطبية عند الضرورة. فيما فرضت قوات الأمن العراقية إجراءات مشددة لحماية الزوار.

وتشهد ساعات الصباح الأولى غدا الأحد ذروة الاحتفال بالمناسبة، حيث عملية التطبير، أي ضرب الرؤوس بآلات حديدية حادة، ويرتدي المشاركون الأكفان التي تسيل الدماء عليها من الرؤوس.

ويحتفل بذكرى عاشوراء في العراق وفي دول اخرى تضم أعدادا كبيرة من الشيعة من بينها أفغانستان واذربيجان والبحرين وايران ولبنان وباكستان والسعودية وسورية.

ويمثل عاشوراء حدثا بارزا في التقويم الشيعي، وغالبا ما تتعرض مسيرات الشيعة في تلك الاحتفالات للاستهداف من جانب الجماعات المسلحة المتطرفة عن طريق المفخخات والتفجيرات الانتحارية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية