الخارجية التركية: الماكي يخلط بين الوضع في بلاده والوضع في تركيا وفقد الاتصال بالواقع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600673/

دعت وزارة الخارجية التركية الحكومة العراقية الى الامتناع عن اطلاق الفرضيات حيال الوضع في تركيا، معتبرة ان رئيس الوزراء العراقي نوي المالكي يخلط ما بين الوضع في بلاده والوضع في تركيا.

دعت وزارة الخارجية التركية الحكومة العراقية الى الامتناع عن اطلاق الفرضيات حيال الوضع في تركيا ،معتبرة ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يخلط ما بين الوضع في بلاده والوضع في تركيا.

وافادت صحيفة "حريت" التركية في عددها الصادر يوم السبت 24 نوفمبر/تشرين الثاني بأن وزارة الخارجية اصدرت الجمعة بيانا ردا على بيان كان قد اصدره مؤخرا مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي  اتهم فيه اردوغان بـ"زج تركيا في مشاكل جميع دول المنطقة".

وجاء في بيان الخارجية التركية ان الملاحظات التي ادلى بها اردوغان في 21 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري حول الوضع في العراق كانت تمثل "قلقا صادقا" ازاء الوضع في العراق.

وقالت الخارجية ان "ما جاء في بيان رئاسة الحكومة العراقية يشير الى ان رئيس الوزراء العراقي يخلط ما بين الوضع في بلاده والوضع في تركيا، وانه قد فقد الاتصال بالواقع".

واكد البيان التركي: "نحن نرفض بشدة استغلال المخاوف التي عبر عنها رئيس وزراءنا اساسا لتوجيه التهم التي لا اساس لها حول بلادنا".

واشار ان "على رئيس الوزراء العراقي ان يستمع للمخاوف التي تعبر عنها الاحزاب السياسية العراقية، والكف عن اتباع السياسات التي من شأنها زيادة حدة التوتر في العراق. وعليه ان يسلك منحى جديدا يشمل كل اطياف المجتمع العراقي والانتباه الى النصائح بدلا من اطلاق الادعاءات التي تفتقر الى اي اساس واختلاق الفرضيات الخيالية حول تطلعات الشعب التركي".

وكان نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي قد دعا نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى عدم التدخل في القضايا العراقية والاهتمام بمعالجة أوضاع بلاده الداخلية، وذلك في سياق رده على اتهامات وجهها اردوغان بسعي الحكومة العراقية الى اشعال حرب أهلية ونفطية.

المصدر: وكالات