بابا الفاتيكان ينصّب البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي كاردينالا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600659/

نصّب بابا الفاتيكان بنيديكتوس السادس عشر اليوم السبت 24 نوفمبر/تشرين الثاني في أثناء المجلس الكنسي الذي عقد في بازيليك القديس بطرس بروما 6 من البطاركة الكبار لكنيسة الروم الكاثوليك كارادلة، ومن بينهم البطريك الماروني اللبناني بشارة بطرس الراعي .

نصّب بابا الفاتيكان بنيديكتوس السادس عشر اليوم السبت 24 نوفمبر/تشرين الثاني في أثناء المجلس الكنسي الذي عقد في بازيليك القديس بطرس بروما 6 من البطاركة الكبار لكنيسة الروم الكاثوليك  كارادلة ، كان هو نفسه قد أعلن أسمائهم منذ شهر مضى.

وقد تسلم "أمراء الكنيسة" الجدد القلنصوات الأرجوانية والشارات الكاردينالية الذهبية وهم صاحب المقام الرفيع مدير البيت الحبري الأسقف جيمس مايكل هارفي (الولايات المتحدة الأمريكية) والبطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي (لبنان) وأسقف  تريفاندروم للملنكار باسيليوس كليميس ثوتونكال (الهند) وأسقف أبوجا جون أولورونفيمي أونايكان (نيجيريا) واسقف بوغوتا روبن سلازار غوميس (كولومبيا) وأسقف مانيلا لويس انطونيو تاغلي (الفلبين).

وفي أثناء الإحتفال أعلن بنيديكتوس السادس عشر اسماء الكرادلة الجدد الذين أدوا قسم الولاء للكنيسة والسمع والطاعة لبابا الفاتيكان. ثم سلم البابا لأعضاء المجمع الكاردينالي الراكعين أمامه القلنصوات الأرجوانية، التي يرمز لونها إلى الإستعداد لإراقة الدم من أجل الكنيسة.

وكان البابا بنيديكتوس السادس عشر قد ذكر في وقت سابق أن مجمع الكرادلة يعتبر"بمثابة مجلس شيوخ خاص بالكنيسة، من شأنه إتباع تعاليم القديس بطرس"، ولأكثر من مرة وصف أعضاء المجمع بأنهم مستشاروه المقربون. وفي هذا الشأن لفت إنتباه المراقبين المحليين حقيقة أن بين المختارين الجدد من قبل بابا الفاتيكان ليس هناك ولا إيطاليا واحدا، بل ولا أوروبيا واحدا. علاوة على ذلك، ما يثير الإهتمام أكثر هو السن الصغير، بالنسبة لمعايير الفاتيكان، "لأمراء الكنيسة" الجدد: فأكبرهم سنا البطريرك الماروني اللبناني يبلغ من العمر 72 ، في حين يبلغ عمر أسقف مانيلا 55 عاما، بينما يبلغ الأسقف الهندي 53 عاما فقط.

وتضم لجنة الكرادلة في الوقت الحالي ممثلي 66 دولة، 116 من هؤلاء الممثلين يعتبرون "مقترعين"، أي كرادلة لم  يبلغ عمرهم 80 عاما ولهم الحق في المشاركة في الإجتماع السري لإنتخاب بابا الفاتيكان الجديد. أما الـ 89 عضوا الباقين فقد تخطو حاجز الثمانين عاما.

هذا، وقد عقد المجلس الكنسي الأول للبابا الحالي في الفاتيكان في 24 مارس/آزار 2006 عندما نصّب بابا الفاتيكان 15 عضوا  من أعضاء الكنيسة كرادلة. بينما عقد المجلس الكنسي الأخير الذي وهب فيه البابا القلنصوات الأرجوانية لـ 22 من "أمراء الكنيسة" الجدد في 18 فبراير/شباط من العام الجاري.

جدير بالذكر أن المجلس الكنسي لم يدع أبداً للإنعقاد لمرتين في ذات العام على مدار التاريخ الحديث لكنيسة الروم الكاثوليك.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء + "روسيا اليوم"

بوتين يعلن النصر في سوريا.. روسيا اللاعب الأول في المنطقة؟