الخارجية الروسية: يجب عقد مؤتمر نزع السلاح النووي من الشرق الاوسط قبل ابريل/نيسان القادم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600642/

اصدرت وزارة الخارجية الروسية، يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني بيانا اكدت فيه على ضرورة عقد المؤتمر الخاص بنزع اسلحة الدمار الشامل من منطقة الشرق الأوسط، قبل ابريل/نيسان من العام القادم.

اصدرت وزارة الخارجية الروسية، يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني بيانا اكدت فيه على ضرورة عقد المؤتمر الخاص بنزع اسلحة الدمار الشامل من منطقة الشرق الأوسط، قبل ابريل/نيسان من العام القادم.

وجاء في البيان ان قرارات مؤتمر عام 2010 حول النظر في اتفاقية حظر انتشار الاسلحة النووية " تتضمن توصيات روسيا وبريطانيا والولايات المتحدة، اضافة الى الامين العام للامم المتحدة، بعقد مؤتمر في عام 2012 بشأن جعل منطقة الشرق الاوسط، منطقة خالية من الاسلحة النووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل ووسائل نقلها".

واضاف البيان ان "جهودا مكثفة تم اتخاذها لتحضير الفعاليات وتم اختيار البلد المستضيف ـ فنلندا ، وتم تحديد المنسق الخاص لشؤون تحضير وتنظيم المؤتمر". واعرب البيان عن اسفه لعدم موافقة بعض الدول في الشرق الأوسط للمشاركة في المؤتمر.

واوضح البيان ان هناك اصواتا تتحدث عن تأجيل الفعالية الى عام 2013 ، وان "قرار التأجيل في الظروف الحالية يمكن ان يكون مبررا  فقط في حال موافقة واضحة من قبل دول الشرق الاوسط وتحديد موعد للمؤتمر بشكل دقيق". وأكد انه "في حال موافقة دول المنطقة على تأجيل المؤتمر يجب الآن تحديد موعد جديد.. على ان لا يتعدى شهر ابريل/نيسان من العام القادم".

واكد البيان ان "روسيا تنوي بذل الجهود الضرورية لبلوغ هذا الهدف والتعاون بشكل وثيق مع المنسقين".

وكانت وزارة الخارجية الامريكية قد أعلنت يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني أن المؤتمر الذي كان مقررا عقده في هلسنكي في كانون الاول/ ديسمبر 2012 حول جعل منطقة الشرق الاوسط، منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل، قد تم الغاؤه بسبب الوضع الراهن في المنطقة وعدم وجود اتفاق بين الدول المعنية. وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الامريكية ان "الولايات المتحدة تعتقد ان في المنطقة هوة عميقة تباعد بين مختلف المقاربات حول امن المنطقة وتنظيم ضبط الاسلحة".

المصدر: روسيا اليوم+وكالات