سي ان ان: كوريا الشمالية تعرض السماح بعمليات تفتيش الامم المتحدة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60063/

اعلنت قناة "سي إن إن" التلفزيونية الامريكية يوم 20 ديسمبر/كانون الاول ان كوريا الشمالية واقفت على استئناف عمليات التفتيش الدولية في منشآنها النووية، وكذلك على التفاوض حول بيع 12 الف قضيب وقود جديد خارج البلاد، على ان يتم نقلها الى كوريا الجنوبية. وتسنى التوصل الى هذا الاتفاق خلال مفاوضات اجراها حاكم ولاية نيو مكسيكو الامريكية بيل ريتشاردسون مع المسؤولين في بيونغ يانغ.

اعلنت قناة "سي إن إن" التلفزيونية الامريكية يوم 20 ديسمبر/كانون الاول ان كوريا الشمالية واقفت على استئناف عمليات التفتيش الدولية في منشآنها النووية. وافاد مراسل "سي إن إن" في بيونغ يانغ بأن كوريا الشمالية "وافقت على السماح لخبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالعودة الى المنشآت النووية في البلاد"، علما ان السلطات الكورية الشمالية كانت قد منعت الوكالة الدولية من اجراء اعمال التفتيش في مركز يونبين النووي ربيع العام الماضي.

وذكرت "سي ان ان" ان بيونغ يانغ وافقت كذلك على التفاوض حول نقل 12 الف قضيب وقود جديد خارج البلاد ومبادلتها بتعويض مالي، على ان يتم نقلها الى كوريا الجنوبية.

 وتسنى التوصل الى هذا الاتفاق خلال مفاوضات اجراها حاكم ولاية نيو مكسيكو الامريكية بيل ريتشاردسون مع المسؤولين في بيونغ يانغ. كما وافقت كوريا الشمالية على مناقشة اقتراحات اخرى طرحها ريتشاردسون الذي سبق له أن قام بدور الوسيط في المفاوضات مع بيونغ يانغ، وضمن هذه المبادرات تشكيل لجنة عسكرية مشتركة ستضم  ممثلين عن الولايات المتحدة والدولتين الكوريتين، بالاضافة الى استحداث خط اتصال مباشر بين بيونغ يانغ وسيئول.

هذا وحمل مدير مركز الدراسات الكورية في معهد دراسات الشرق الأقصى أليكساندرجيبين في حديث لروسيا اليوم حمل كل المسؤولية على تصعيد الأوضاع في المنطقة على سيول متهما إياها بإجراء المناورات العسكرية على الرغم من دعوات روسيا والصين وغيرهما من الأطراف الدولية إلى ربط الجأش.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك