ارجاء اعلان تشكيل الحكومة العراقية إلى وقت لاحق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60062/

أعلن المتحدث باسم البرلمان العراقي صباح يوم الاثنين 20 ديسمبر/كانون الاول ارجاء اعلان تشكيل الحكومة العراقية إلى وقت لاحق من هذا الاسبوع. وكان من المتوقع ان يعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تشكيلة حكومته خلال الجلسة التي يعقدها البرلمان العراقي اليوم.

أعلن المتحدث باسم البرلمان العراقي صباح يوم الاثنين 20 ديسمبر/كانون الاول  ارجاء اعلان تشكيل الحكومة العراقية إلى وقت لاحق من هذا الاسبوع. وكان من المتوقع ان يعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تشكيلة حكومته خلال الجلسة التي يعقدها البرلمان العراقي اليوم.

وحسب المعلومات المتوفرة ستضم الحكومة الجديدة  42 منصبا وزاريا ستقسم بين الاحزاب الرئيسية وفقا للمقاعد التي حصلت عليها في الانتخابات. وقالت وكالة "رويترز" انه من المتوقع ان يحتفظ وزير النفط حسين الشهرستاني بالاضافة إلى وزير الخارجية هوشيار زيباري بمنصبيهما في حكومة المالكي الجديدة.

وكان رئيس القائمة العراقية إياد علاوي قد أعلن للصحفيين في بغداد الاحد 19 ديسمبر/كانون الاول أنه سيشارك في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، مضيفا انه سيقبل بمنصب رئيس المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية الذي عرض عليه وفقا لاتفاق تقاسم السلطة الذي تم التوصل إليه في أربيل أوائل نوفمبر/تشرين الثاني.

وأكد علاوي قائلا "سنقبل قيادة هذا المجلس اعتماداً على الاتفاقات التي وقعت بيني وبين البرزاني والمالكي ولذلك فلقد قضي هذا الأمر". وحذر علاوي من انه "إذا حدث أي تغيير في الاتفاقات بشأن السلطة فحينئذ ستكون هناك قصة مختلفة تماما".

واكدت مصادر في حزب الدعوة الذي يرأسه المالكي للصحفيين ان رئيس الوزراء سيتولى مسؤولية الوزارات الامنية الثلاث بالوكالة، لحين الاتفاق على مرشحين لهذه المناصب.

وكان الرئيس العراقي جلال طالباني كلف المالكي رسميا يوم 26 نوفمبر/ تشرين الثاني بتشكيل حكومة جديدة بعد ثمانية أشهر من الانتخابات التشريعية التي لم يفز فيها أي طرف سياسي بأغلبية تتيح له تشكيل الحكومة منفردا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية