لجنة الانتخابات المركزية تعلن فوز لوكاشينكو في الانتخابات الرئاسية بعد فرز 99 % من الاصوات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60058/

اعلنت لجنة الانتخابات البيلاروسية يوم الاثنين 20 ديسمبر/كانون الاول فوز لوكاشينكو في الانتخابات الرئاسية بحصوله على نسبة 79.67 % من اصوات الناخبين، وذلك بعد فرز نسبة 99 % من الاصوات. وطالب عدد من زعماء المعارضة بالغاء نتائج الانتخابات باعتبارها مزورة. من جانبها اعلنت رابطة الدول المستقلة عن اعترافها بنتائج الانتخابات التى وصفتها بالشفافة والديمقراطية.

اعلنت لجنة الانتخابات البيلاروسية يوم الاثنين 20 ديسمبر/كانون الاول فوز الرئيس الحالي الكساندر لوكاشينكو في الانتخابات الرئاسية بحصوله على نسبة 79.67 من اصوات الناخبين، وذلك بعد فرز نسبة  99 % من الاصوات.

وافادت رئيسة اللجنة ليديا يرموشينا بأن نسبة المشاركة بلغت 90.66 % . وحسب النتائج الاولية فلم يتمكن اي من منافسي لوكاشينكو البالغ عددهم 9 مرشحين من الحصول على نسبة 3 % من الاصوات، في حين صوت 6.47 % من الناخبين ضد الجميع. واضافت يرموشينا انه لم ترد شكاوى عن وقوع مخالفات.

وأكدت رئيسة اللجنة ليديا يرموشينا انه سيتم الاعلان عن النتائج النهائية قبل نهاية ديسمبر/كانون الاول الجاري، موضحة ان "لجنة الانتخابات المركزية ستعمل على تدقيق النتائج والنظر في كافة الشكاوى التى وردت الى اللجنة خلال الايام العشرة القادمة".
وقالت يرموشينا انه "بموجب الدستور البيلاروسي يجب ان تجري مراسم تنصيب الرئيس المنتخب خلال شهرين اعتبارا من موعد اجراء الانتخابات، اي قبل يوم 19 فبراير/شباط المقبل".

هذا وطالب عدد من زعماء المعارضة بالغاء نتائج الانتخابات باعتبارها مزورة، بالاشارة الى حدوث خروقات الواسعة النطاق  كانت قد شهدتها المسيرة الانتخابية حسب قولهم.

من جانبه اعلن رئيس بعثة رابطة الدول المستقلة للمراقبة على الانتخابات سيرغي ليبيديف عن اعتراف البعثة بنتائجها. وقال ليبيديف "اننا نعترف بالانتخابات، فان المرشح المتقدم حظي بتفوق كبير، غير ذلك لا يهمنا".

واضاف رئيس البعثة انه مقتنع من ان "الاحتجاجات والاشتباكات التى شهدتها مينسك ليست لها اي صلة بالانتخابات". وفي تعليقه على الخروقات التى سجلها المراقبون قال ليبيديف انها لم تتجاوز "الخروقات التقليدية  وهي دخول شخصين الى غرفة اقتراع في آن واحد، وفي بعض الاحيان عدم وجود اسم ناخب في قوائم الناخبين، غير انه تمت تسوية كل هذه المشاكل".

من جانبها اعلنت بعثة منظمة الامن والتعاون الاوروبي الى الانتخابات ان عملية فرز الاصوات جرت دون مراعاة معايير المنظمة. وقال قاسم جومرد توكايف نائب رئيس البعثة في مؤتمر صحفي بمينسك انه "فيما يخص فرز الاصوات فان العملية وللاسف لم تجر وفق معايير ومبادئ منظمة الامن والتعاون الاوروبي، غير ان الانتخابات عموما نظمت بشكل جيد". وشدد نائب رئيس البعثة على ان "الشعب البيلاروسي قام باختياره، وعلى المجتمع الدولي احترام هذا الاختيار". واشار المسؤول الى انه زار بعض المراكز الانتخابية واكد ان عملية التصويت "نظمت بشكل جيد، حيث توفرت الظروف لاقتراع حر".

هذا وكانت لجنة الانتخابات أجلت الإعلان عن النتائج الأولية بسبب مظاهرات المعارضة التي عطلت عمل اللجنة لعدة ساعات. وكانت قوات الأمن البيلاروسية تصدت ليلة الاحد 19 ديسمبر/كانون الاول للآلاف من أنصار المعارضة الذين حاولوا اقتحام مبنى دار الحكومة في العاصمة مينسك احتجاجا على نتائج الانتخابات، كما احتجزت مئات من انصار المعارضة. ونقلت وكالة "ايتار - تاس" للانباء عن مصدر في وزارة الداخلية البيلاروسية ان من بين المحتجزين ثلاثة من المرشحين للرئاسة هم اندريه سانّيكوف ونيكولاي ستاتكيفيتش وغريغوري كوستويف.

المصدر: ايتار - تاس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)