رئيس المحكمة الدستورية بعد الانباء عن استعدادها لعزل مرسي: لا حق للمحكمة في ذلك

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600539/

اكد ماهر البحيري رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية ان المحكمة لا تملك الحق في عزل رئيس الجمهورية. ويأتي ذلك بعد ظهور انباء منقولة عن قضاة في المحكمة الدستورية العليا تحدثت عن استعداد المحكمة للبدء باجراءات لعزل الرئيس محمد مرسي.

اكد ماهر البحيري رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية ليلة الجميس 22 على الجمعة 23 نوفمبر/تشرين الثاني ان المحكمة لا تملك الحق في عزل رئيس الجمهورية.

ويأتي ذلك بعد ظهور انباء منقولة عن قضاة في المحكمة الدستورية العليا تحدثت عن استعداد المحكمة للبدء باجراءات لعزل الرئيس محمد مرسي.

وقال رئيس المحكمة الدستورية العليا في تصريح لصحيفة "المصري اليوم" ان المحكمة ستنظر في الدعاوى القضائية المقامة بشأن حل الجمعية التأسيسية للدستور، ومجلس الشورى، فى الموعد المحدد لكل منهما، مضيفا ان قرارات المحكمة فى تلك القضايا لن تتأثر بالقرارات التى أصدرها الرئيس.

واشار البحيري كذلك الى ان آراء أي من مستشاري المحكمة الدستورية لا تعبر إلا عن رأيه الشخصي، وأن الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية هي الوحيدة التي تعبر عن رأي المحكمة، ولا توجد جهة أو شخص له هذا الحق.

من جانبها وصفت المستشارة تهاني الجبالي نائبة رئيس المحكمة الدستورية العليا، في تصريح لـ "بوابة الوفد" الاعلامية المصرية، وصفت قرارات مرسي باقالة النائب العام ومنح الحصانة لمجلس الشورى والجمعية التأسيسية للدستور، بانها غير دستورية.

وقالت المستشارة: "لا يحق للرئيس من الأساس أن يصدر أي إعلانات دستورية  أو يتدخل في أعمال المحكمة الدستورية ومنعها من نظر أي قضايا منظورة أمامها مثل مجلس الشورى والجمعية التأسيسية".

المصدر: موقعا "الوفد"، "المصري اليوم"