النجيفي يلتقي مع بارزاني في اطار مبادرته لانهاء الازمة بين بغداد والاكراد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600507/

التقى اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب العراقي في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق مع مسعود بارزاني رئيس الاقليم، وذلك في اطار المبادرة التي اطلقها النجيفي من أجل انهاء الازمة بين الحكومة المركزية العراقية والاقليم الكردي.

التقى اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب العراقي في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق يوم الخميس 22 نوفمبر/تشرين الثاني مع مسعود بارزاني رئيس الاقليم، وذلك في اطار المبادرة التي اطلقها النجيفي من أجل انهاء الازمة بين الحكومة المركزية العراقية والاقليم الكردي.

ونقل موقع "كتابات" الاعلامي عن مصدر كردي قوله ان "النجيفي التقى فور وصوله (الى اربيل) رئيس الاقليم مسعود بارزاني للتباحث في الازمة الحالية وايجاد الحلول المناسبة".

وفي اطار المبادرة ذاتها التقى النجيفي يوم الاربعاء مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. وشدد المالكي في بيان له على ضرورة الابتعاد عن لغة التهديد والحرب ووجوب العودة الى اتفاق عام 2009 حول مسؤولية ادارة الامن في المناطق المختلطة الذي يقضي بضرورة تشكيل نقاط تفتيش مشتركة بين قوات البيشمركة(الكردية) والجيش العراقي على ان تكون ادارة هذه النقاط تحت اشراف الحكومة الاتحادية.

هذا وكان النجيفي قد تقدم بمبادرته يوم الاربعاء. وقد جاء في بيان صدر عن مكتبه انه "في ظل ازدياد حدة التوتر بين حكومتي بغداد واقليم كردستان، اطلق رئيس مجلس النواب اسامة عبدالعزيز النجيفي مبادرة تهدف الى تقريب وجهات النظر بين الطرفين من اجل نزع فتيل الازمة، وتجنيب البلاد ويلات الحرب الاهلية".

واشير في البيان الى ان لقاءات النجيفي مع القيادات السياسية في بغداد واربيل تهدف للتوصل الى حلول جذرية لانهاء الازمة وانقاذ البلاد من صراع داخلي قد يؤدي الى عواقب وخيمة".

واجتمع رؤساء الكتل السياسية في مجلس النواب العراقي يوم الاربعاء، ومنحوا النجيفي تفويضا لاجراء سلسلة لقاءات من أجل تهدئة الاوضاع في المناطق المتنازع عليها.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية