زعماء مجموعة الثماني يجتمعون في اسلام آباد يوم 22 نوفمبر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600465/

يلتقي زعماء مجموعة الدول الثماني النامية في إسلام آباد يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني في دورتها الثامنة بهدف دعم التعاون في مجالات التجارة والصناعة وتنمية الموارد البشرية والمساعدات الانسانية.

يلتقي زعماء مجموعة الدول الثماني النامية في إسلام آباد يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني في دروتها الثامنة بهدف دعم التعاون في مجالات التجارة والصناعة وتنمية الموارد البشرية والمساعدات الانسانية.

وتولت باكستان رئاسة مجموعة الدول الثماني النامية "دي ـ8" بعد إكمال نيجيريا فترة رئاستها للمجموعة خلال العامين الماضيين. وأوضحت وكالة الأنباء الباكستانية أن وزير الخارجية النيجيري أولوغبينغا اشيرو سلم رئاسة المجموعة إلى نظيرته الباكستانية حنه رباني كهار خلال الاجتماع الخامس عشر لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجموعة الذي انعقد يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني في إسلام آباد.

من جانبها رحبت وزيرة الخارجية الباكستانية بالوفود الزائرة لباكستان لحضور اجتماع قمة الثماني النامية التي ستعقد غداً في إسلام آباد، مؤكدة بأن بلادها ستبذل مساعيها الجادة لتفعيل أجندة المجموعة.

وقالت وزيرة خارجية باكستان حنه رباني كهار إن القمة تتمتع بـ "أهمية خاصة" وإنه يتعين على الدول الاعضاء تكثيف الجهود المشتركة لدعم إمكانياتها من أجل تحقيق النمو الاقتصادي. وأضافت أن "منتدى الدول الثماني النامية يمنحنا إمكانية دراسة كيفية العمل بشكل جماعي لازالة الحواجز من أجل حرية حركة السلع والافكار والخدمات وشعوب الدول الاعضاء". وتضم مجموعة "دي ـ 8" تركيا وإيران ومصر وباكستان وبنغلاديش وإندونيسيا وماليزيا ونيجيريا، وتم تشكيلها عام 1997 لتوثيق العلاقات الاقتصادية بين الدول الصاعدة في العالم الاسلامي وتعزيز التعاون في مجالات التجارة وشروط منح التأشيرات والجمارك.

وأعلنت حكومة باكستان يوم الخميس يوم عطلة عامة بمناسبة انعقاد القمة، وفقا لما ذكرته وزارة الاعلام. وقال مسؤول من وزارة الخارجية الباكستانية إن السلطات أعدت "ترتيبات أمنية" للاجتماع.

المصدر: وكالات