ميركل: عملية إسرائيل ضد حركة حماس مبررة

أخبار العالم العربي

ميركل: عملية إسرائيل ضد حركة حماس مبررة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600416/

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في كلمة ألقتها في البرلمان الألماني يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني أنها تصف العملية الحربية التي تنفذها القوات المسلحة الإسرائيلية في قطاع غزة  ضد حركة "حماس" الراديكالية بأنها عملية مبررة.

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في كلمة ألقتها في البرلمان الألماني يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني أنها تصف العملية الحربية التي تنفذها القوات المسلحة الإسرائيلية في قطاع غزة  ضد حركة "حماس" الراديكالية بأنها عملية مبررة. وقالت أن حكومة اسرائيل  يحق لها الدفاع عن نفسها بسبب القصف المستمر للأراضي الإسرائيلية ، مؤكدة انه " على ضوء التطورات الأخيرة، لدى الدولة الإسرائيلية واجب وحق بتحقيق ذلك".

وذكرت المستشارة الألمانية في الوقت نفسه أن برلين "تبذل كل ما في وسعها لتحريك عملية سياسية للمفاوضات من أجل إحلال الهدنة. وليس هناك حل بديل لذلك".

ومن جانب آخر أعرب غيدو فيسترفيله وزير الخارجية الألماني عن الأمل بإحلال الهدنة في أسرع وقت وقال:" إننا نبذل قصارى الجهود من أجل أن يصبح هذا الأمر ممكنا". وجاء ذلك على لسانه أثناء لقائه بنظيره الصربي إيفان مركيتش. ومن وجهة نظر وزير الخارجية الألماني فإن "دعوات الأسرة الدولية إلى  ضمان الهدنة لا يجب أن تترك دون رد".

وأضاف فيسترفيله قائلا:" لا نعتبر انفسنا  أصدقاء للإسرائيليين فقط ، بل وأصدقاء للفلسطينيين السلميين ، مشيرا الى ان الحكومة الألمانية على اتصال دائم مع اللاعبين الرئيسيين مثل  وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون والأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون الذي يقوم الآن بزيارة الشرق الوسط.

وأعلن اليوم شتيفن زايبرت المتحدث الرسمي باسم الحكومة الألمانية  أن حكومته أدانت بشدة  العملية الإرهابية التي نفذت اليوم في تل أبيب وقال:" نعرب عن أسفنا الشديد بعدم إحلال الهدنة بالرغم من الجهود الدبلوماسية المكثفة". وشدد  زايبرت على ضرورة تأمين الهدنة بأسرع وقت. وقال:"  يجب إيقاف القصف الصاروخي لإسرائيل من قطاع غزة الذي يستمر على مدى أشهر" . وأضاف  أن برلين ستبذل كل ما في وسعها للمساعدة في  تخفيف التوتر بالشرق الاوسط.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء