متحدث بإسم اشتون: اللجنة السداسية تنوي اجراء جولة جديدة من المفاوضات مع ايران في أقرب وقت

أخبار العالم

متحدث بإسم اشتون: اللجنة السداسية تنوي اجراء جولة جديدة من المفاوضات مع ايران في أقرب وقت
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600415/

أفادت مايا كوسيانتيتش المتحدثة الرسمية باسم المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين أشتون أن سداسية الوسطاء في البرنامج النووي الإيراني مصممة على عقد جولة جديدة للمفاوضات مع طهران في أقرب وقت.

أفادت مايا كوسيانتيتش المتحدثة الرسمية باسم المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين أشتون، أفادت يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني أن سداسية الوسطاء في البرنامج النووي الإيراني مصممة على عقد جولة جديدة للمفاوضات مع طهران في أقرب وقت.

وقد اتفق المشاركون في الجولة الثالثة والأخيرة في هذه السنة لمفاوضات السداسية مع طهران والتي عقدت في 18 - 19 يونيو/حزيران في موسكو، اتفقوا على مواصلة الحوار.

وسبقت جولة موسكو جولتا إسطنبول (14 ابريل/نيسان) وبغداد (23 – 24 ي/أيار). ولم تسفر كل تلك المفاوضات عن اتخاذ أية قرارات اختراقية. وشهدت المفاوضات قبل ذلك انقطاعا استغرق ما يزيد عن سنة واحدة.

وقالت مايا كوسيانتيتش للصحفيين معلقة على  نتائج لقاء ممثلي كل من روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا الذي عقد يوم الأربعاء في بروكسل، قالت إن اللجنة السداسية لا تزال  موحدة في جهودها الرامية إلى  إيجاد حل دبلوماسي للقضية النووية الإيرانية.

ومثل سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي مثل روسيا في لقاء بروكسل. وكان ريابكوف قد أعرب في وقت سابق عن قلقه لعدم اتخاذ الأطراف خطوات ترمي إلى تحديد مكان إجراء المفاوضات، وذلك بالرغم من التصريحات التي أدلى بها ممثلو السداسية والسلطة الإيرانية  بشأن استعدادهم لاستئناف المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني.

يذكر أن اللجنة السداسية  تصر، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على  وقف عمل ايران في تخصيب اليورانيوم لأن من شأن ذلك أن يشكل خطرا على نظام حظر انتشار اسلحة الدمار الشامل.

المصدر: وكالة نوفوستي" الروسية + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون