راسموسين: الناتو تلقى طلب تركيا نشر صواريخ على الحدود مع سورية وسينظر فيه فورا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600414/

اعلن امين عام حلف شمال الاطلسي "الناتو" اندرس فوغ راسموسين ان الحلف تلقى من انقرة طلبا لنشر منظومة صواريخ "باتريوت" على الاراضي التركية لحمايتها من هجمات سورية محتملة.

اعلن امين عام حلف شمال الاطلسي "الناتو" اندرس فوغ راسموسين في بيان ان الحلف تلقى من انقرة طلبا لنشر منظومة صواريخ "باتريوت" على الاراضي التركية لحمايتها من هجمات سورية محتملة.

وقال راسموسين في البيان الذي نشر يوم الاربعاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني ان "نشر الصواريخ سيعزز امكانيات الدفاع الجوي عن السكان والاراضي التركية، وسيساهم في مواجهة تصعيد الازمة على طول حدود الناتو (تركيا) الجنوبية-الشرقية".

ونوه راسموسين بأن الحلف سينظر في هذا الطلب "بدون تأجيل".

تركيا تؤكد توجيهها طلبا رسميا الى الناتو لنشر صواريخ على الحدود مع سورية

بدورها اكدت وزارة الخارجية التركية الاربعاء توجيهها الى حلف الناتو طلبا رسميا لنشر منظومة الصواريخ "باتريوت" على الحدود قرب سورية. وقالت ان الطلب جاء نظرا لـ"المخاطر والتهديدات التي تعكسها الازمة المستمرة في سورية على الامن القومي لتركيا ".

ولفتت الى ان انقرة توجهت الى الناتو على اساس المادة الرابعة من ميثاق الحلف حول الاستشارات في حال اذا كان هناك، حسب اعتقاد احدى الجهات (العضوة في الحلف)، تهديد لسلامة اراضيها او استقلالها السياسي او لأمنها.

وبحثت تركيا في 23 يونيو/حزيران و3 اكتوبر/تشرين الاول الماضيين مع اعضاء الحلف خلال اجتماعات مجلس الناتو مسألة نشر منظومة الصواريخ على حدودها مع سورية.

وقالت الخارجية التركية انه "تم اتخاذ قرار الطلب رسميا من الناتو تعزيز دفاعاتنا الجوية بواسطة عناصر حليفة (اسلحة)، وسيجتمع مجلس الناتو في اقرب وقت لبحث طلبنا".

وكان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو قد اعلن ان نشر الصواريخ على الحدود قرب سورية يعتبر "اجراء ذا صفة دفاعية".

المصدر: "انترفاكس" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية