أمانو: إيران تخصب اليورانيوم بوتيرة ثابتة ومستمرة رغم العقوبات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600399/

قال يوكيا أمانو، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن إيران تخصب اليورانيوم بوتيرة ثابتة ومستمرة وإن العقوبات الدولية ليس لها أثر واضح.

قال يوكيا أمانو، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء 20 نوفمبر/ تشرين الثاني للصحفيين في باريس إن إيران تخصب اليورانيوم بوتيرة ثابتة ومستمرة وإن العقوبات الدولية الهادفة إلى حملها على تعليق أنشطتها النووية ليس لها أثر واضح.

وتعزز التصريحات الحادة لأمانو وجهة نظر الكثير من المحللين بأن الضغوط الاقتصادية الغربية المتزايدة على إيران فشلت في دفعها الى تغيير مسارها النووي.

وعلل د. خطار أبو دياب، أستاذ العلاقات الدولية وباحث في المركز الدولي للجيوبوليتيك، في مداخلة هاتفية لقناة "روسيا اليوم" من باريس اليوم التصعيد الكلامي من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، علل ذلك  بأن "التحليل العام يقول إن الوقت أخذ ينفد وإن إيران التي أصبح باستطاعتها السيطرة على دورة الوقود النووي والذهاب بالتخصيب إلى أبعد حد، يمكن لها أن تنتقل من الإنتاج المدني إلى الإنتاج العسكري خلال العام القادم".

وبذلك تصبح المفاوضات المقرر عقدها في الشهور المقبلة بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية من جانب وإيران من جانب آخر هي "مفاوضات الفرصة الأخيرة"، بحسب تعبيره.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية