كلينتون: من المهم التخفيف من حدة التصعيد في غزة.. ويجب وقف قصف الاراضي الاسرائيلية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600338/

اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في مؤتمر صحفي مشترك لها مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بالقدس ان الولايات المتحدة على قناعة بانه من المهم التخفيف من حدة التصعيد في غزة.

اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في مؤتمر صحفي مشترك لها مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بالقدس مساء الثلاثاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني ان الولايات المتحدة على قناعة بانه من المهم التخفيف من حدة التصعيد في غزة.

واشارت كلينتون الى ان الرئيس الامريكي باراك اوباما طلب منها ان تنقل لاسرائيل رسالة واضحة مفادها ان الولايات المتحدة متمسكة بشكل ثابت بحماية أمن اسرائيل.

واضافت الوزيرة قولها: "نحن على قناعة بانه من الاهمية بمكان التخفيف من حدة التصعيد في قطاع غزة. ويجب وقف الهجمات الصاروخية على المدن الاسرائيلية التي تقوم بها المنظمات الارهابية من غزة".

وتابعت كلينتون ان "الهدف يجب ان يكون ايجاد حل طويل الاجل يضمن الاستقرار في المنطقة، وتعزيز الامن، والاستجابة للتطلعات الشرعية للاسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

وذكرت الوزيرة ان الرئيس اوباما شدد على نفس النقاط في اتصالاته العديدة مع القادة الاقليميين، بمن فيهم الرئيس المصري محمد مرسي. واكدت كلينتون ان الولايات المتحدة تشيد بالجهود المصرية للوساطة بين اسرائيل والفلسطينيين بشكل عام، ودور الرئيس مرسي شخصيا في ذلك.

واضافت الوزيرة ان مصر يمكن ان تستمر في القيام بدور بالغ الاهمية وبناء في عملية السلام باعتبارها دولة اقليمية رائدة ومجاورة لغزة واسرائيل.

واعربت كلينتون عن رضاها عن اداء منظومة "القبة الحديدية" الاسرائيلية للدفاع الصاروخي. واشارت الى ان مساهمة الولايات المتحدة في تطوير هذه المنظومة تعتبر دليلا على تمسك واشنطن الثابت بأمن وسلامة الشعب الاسرائيلي وحق اسرائيل في الدفاع عن نفسها.

من جانبه قال نتانياهو ان ما تقوم به اسرائيل الآن هو التصدي للهجمات الارهابية، وانها تفعل كل ما في وسعها لتقليص عدد الضحايا بين المدنيين الى ادنى حد ممكن، مشيرا الى ان اي دولة لا يمكن ان تتسامح مع استهداف سكانها المدنيين.

واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي مرة اخرى ان اسرائيل تفضل تسوية النزاع عبر وسائل دبلوماسية مع الاشارة الى ان اسرائيل ستتخذ كل الاجراءات المطلوبة لحماية مواطنيها.

هذا وقد وصلت كلينتون الى اسرائيل مساء الثلاثاء لبحث الهدنة بين اسرائيل والفلسطينيين مع نتانياهو. ومن المقرر ان تلتقي يوم الاربعاء مع القادة الفلسطينيين في الضفة الغربية، وستتوجه بعد ذلك الى القاهرة في اليوم ذاته لاجراء مباحثات مع الرئيس محمد مرسي.

وفي هذا السياق قال الدكتور ادموند غريب استاذ العلاقات الدولية بالجامعة الامريكية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الرئيس الامريكي باراك اوباما  كان قد قرر ارسال هيلاري كلينتون الى الشرق الاوسط نظرا لضرورة "التحرك في هذه المرحلة وللتحادث مع جميع الاطراف للتوصل سريعا الى وقف اطلاق النار وايجاد تفاهمات تمنع تكرار هذه العملية".

المصدر: "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية