النيابة العامة البولندية: توقيف رجل خطط لتفجير مبنى البرلمان البولندي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600332/

أعلن ماريوش كراسون ممثل النيابة العامة البولندية يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني توقيف رجل بتهمة تدبيرعملية إرهابية تستهدف تفجير مبنى البرلمان البولندي.

أعلن ماريوش كراسون ممثل النيابة العامة البولندية يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني توقيف رجل بتهمة تدبيرعملية إرهابية تستهدف تفجير مبنى البرلمان البولندي.

وأشار كراسون قائلا:" مبنى البرلمان كان مستهدفا. وتواطأ الشخص المتهم مع غيره من الأشخاص الذين يقدمون له مساعدة. وكان الخطر خطرا واقعيا لأن الإرهابي المحتمل  خطط يوم الاعتداء  لتفجير نفسه و 4 أطنان من المتفجرات". وبحسب قول ممثل النيابة العامة فإن الشخص المتهم رفض في البدء الاعتراف بذنبه. لكنه أعاد النظر في موقفه بالمحكمة حيث بدأ في تقديم اعترافاته .

وأشار كراسون قائلا:" لقد اعترف بأنه  قام بتدريب أصحابه، واجرى تفجيرات تدريبية، مبررا أعماله بالتأثر بأشخاص آخرين. ولا ينتمي الشخص المتهم إلى أية أحزاب سياسية. ويقول إنه تصرف انطلاقا من تطلعات قومية ومعادية لقوميات أخرى وللسامية".

وقال كراسون إنه تم اعتقال شخصين آخرين في إطار هذا الملف القضائي.

يذكر أن هذا المتهم المنتسب للجامعة الزراعية  البالغ من عمره 45 سنة  حصل على ترخيص بالتعامل مع  المواد الكيميائية الصالحة لتصنيع العبوات الناسفة، و تم توقيفه يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني على أيدي رجال الأمن الداخلي للجمهورية البولندية. وأسفر التفتيش الذي أجري في منزله عن العثور على مادة التروتيل وصواعق وأسلحة ومواد اخرى.

 ويفترض أنه خطط لزرع عبوات ناسفة مبتكرة في السيارات. وبالإضافة إلى ذلك فإنه درس إمكانية تنفيذ عملية إرهابية اثناء اجتماع البرلمان البولندي بمشاركة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، وكذلك في أيام الاحتفالات بالمناسبات الرسمية.

ولا يستبعد ممثلو النيابة العامة أن الاعتداء الارهابي المحتمل كان يمكن أن يقع يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري أي في يوم عيد الاستقلال.

وتقضي القوانين البولندية بسجن الشخص  الذي يدبر اعتداء على الهيئات الرسمية  للجمهورية لمدة تتراوح من 3 أشهر إلى 5 سنوات.

 رئيس الوزراء البولندي:الإرهابي المعتقل لديه اتصالات ببريفيك

أعلن رئيس الوزراء البولندي دونلد توسك في مؤتمر صحفي عقد يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني في وارسو  أن  الإرهابي المعتقل في بولندا كان لديه اتصالات مع الإرهابي النرويجي بريفيك الذي قتل السنة الماضية 77 شخصا في النرويج . وقال توسك أن دراسة اتصالات بريفيك ساعدت المحققين البولنديين في العثور على أثر إرهابي محتمل. وأضاف توسك قائلا إن الرجل المعتقل لم يخف إعجابه ببريفيك.

المصدر: وكالات  + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون