المنظمة الدولية للحقوقيين تنتقد اسرائيل لعدم تنفيذها التزامات حماية السكان المدنيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600331/

اعلنت المنظمة الدولية للحقوقيين ان اسرائيل لا تنفذ الالتزامات الدولية لحماية السكان المدنيين ويجب عليها الكف فورا عن الهجمات الحربية على قطاع غزة.

اعلنت المنظمة الدولية للحقوقيين ان اسرائيل لا تنفذ الالتزامات الدولية لحماية السكان المدنيين ويجب عليها الكف فورا عن الهجمات الحربية على قطاع غزة.

وقال بيان هذه المنظمة غير الحكومية، التي تتخذ امانتها من جنيف مقرا لها، يوم الثلاثاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني ان الهجمات الاسرائيلية "كانت غير متكافئة  (مع هجمات حماس)" وان "اسرائيل لا تتخذ اجراءات لحماية السكان المدنيين كما يطالب به القانون الدولي". هذا عدا عن ان بعض تصرفات الجيش الاسرائيلي "تمثل بحد ذاتها هجمات مباشرة على مواقع مدنية".

واعلن امين عام  المنظمة اويالدر تايلر ان "السلطات الاسرائيلية يجب ان تنصاع للالتزامات القانونية وان تمتنع عن القيام بهجمات تصيب السكان بالأذى، ويجب اخضاع المسؤولين عن مثل هذه الخروقات للقانون الدولي للمسائلة الجنائية".

كما دعا تايلر السلطات الاسرائيلية ، بما في ذلك الجيش الاسرائيلي، الى الامتناع عن عادة "التصفيات الدقيقة " التي تمارسها بحق اعضاء مزعومين في الفصائل الفلسطينية المسلحة، ما يعد "خرقا للقانون الانساني الدولي والاعلان الدولي لحقوق الانسان".

وفي نفس الوقت وجهت اللجنة دعوة للفصائل الفلسطينية المسلحة لوقف الهجمات العشوائية على السكان الاسرائيليين المدنيين "باستخدام الصواريخ التي لا يمكن توجيهها لتدمير اهداف عسكرية"، ما يمكن ان يكون "خرقا للقانون الانساني الدولي".

وكان الناطق الصحفي باسم المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة روبرت كولفيل قد اعلن خلال مؤتمر صحفي في جنيف انه منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية تعرض حوالي 30 بيتا في قطاع غزة لاستهداف مباشر من قبل اسرائيل وتضررت 30 مدرسة وما لا يقل عن 10 مؤسسات دينية.

واشار الى ان المفوض الاعلى لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافانيتخيم بيلاي دعت السلطات الاسرائيلية الى "تنفيذ الالتزامات القانونية بدقة والفصل في كل مرة بين السكان المدنيين ومشاركي الاعمال الحربية واتخاذ اجراءات الحذر وعمل كل ما هو ممكن لتجنب وقوع ضحايا في صفوف الاشخاص المدنيين والمنشآت المدنية".

واعلن كولفيل ان نتيجة القصف الاسرائيلي على قطاع غزة منذ 14 نوفمبر الجاري "قتل ما لا يقل عن 57 من السكان المدنيين، بمن فيهم 18 طفلا ، واصيب المئات". واشار الى ان عدد القتلى "تضاعف لمرات خلال الـ 48 ساعة الاخيرة".

المصدر: "ايتـار - تـاس" + "روسيـا اليـوم"

الأزمة اليمنية