لوكاشينكو: علاقاتنا مع روسيا ستكون ممتازة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60033/

وعد الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو بان علاقات بلاده مع روسيا ستكون ممتازة. وجاء هذا التصريح يوم الأحد 19 ديسمبر/كانون الأول بعد ان أدلى لوكاشينكو بصوته في الانتخابات الرئاسية التي ترشح فيها لولاية رابعة.

وعد الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو بان علاقات بلاده مع روسيا ستكون ممتازة. وجاء هذا التصريح يوم الأحد 19 ديسمبر/كانون الأول بعد ان أدلى لوكاشينكو بصوته في الانتخابات الرئاسية التي ترشح فيها لولاية رابعة.

وقال الرئيس البيلاروسي: "كانت علاقاتنا( يقصد مع روسيا) ممتازة، وستبقى ممتازة".
كما نفى لوكاشينكو ما جاء في وثائق دبلوماسية امريكية نشرها موقع "ويكيليكس" تنقل عنه خلال لقائه مع وزير استوني تصريحات معادية لروسيا.
وكان بعض المراسلات الدبلوماسية الأمريكية قد كشف أن لوكاشينكو قال خلال لقائه مع اورماس بايت وزير خارجية استونيا في اكتوبر/تشرين الأول عام 2009 ان روسيا مسؤولة عن إثارة الحرب في القوقاز في أغسطس/آب عام 2008. كما شكا من ان موسكو تضغط عليه وتطالبه بالاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية مقابل الحصول على الغاز الروسي بأسعار منخفضة.
ونفى لوكاشينكو بشدة ان يكون قد ادلى بمثل هذه التصريحات، مشيرا الى انه قد أعلن موقفه من روسيا مرارا وهو معروف للجميع.
كما أشار الرئيس البيلاروسي ان علاقات بلاده مع جورجيا كانت جيدة دائما وان مينسك لا ترغب في إلحاق الضرر بالعلاقات مع هذه الجمهورية الصديقة.
كما نفى لوكاشينكو معلومات أخرى نقلها "ويكيليكس" حول ان ثروته الشخصية تبلغ 9 مليارات دولار. وقال الرئيس البيلاروسي مازحا لمراسل وكالة "إتار تاس": "إذا عثرت على هذه الأموال، فأرجوك أعطيني 1% منها، اما الباقية فستكون لك".
كما قال لوكاشينكو ان الشعب البيلاروسي هو من سيقرر مصيره الشخصي ومصير الانتخابات الرئاسية، مؤكدا انه في حال فوزه مستعد للعمل مع جميع من يرغب ان أن يعيش في بلاده ويدافع عن استقلالها.
وقال لوكاشينكو ان المعارضين البيلاروسيين الذين يعلنون عن تزوير الانتخابات فرضوا بذلك الهزيمة علي أنفسهم. وأشار الى أن تصريحات المعارضين تظهر ضعفهم، مضيفا ان هناك هيئات رسمية معنية بتقييم نزاهة الانتخابات.
هذا وأفادت لجنة الانتخابات المركزية بان أكثر من 50% من الناخبين المسجلين قد ادلوا بأصواتهم، علما بان القانون البيلاروسي يتطلب أن يصوت ما لا يقل عن نصف الناخبين المسجلين في السجلات الانتخابية  لتعتبر الانتخابات قائمة من الناحية القانونية .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)