داود اوغلو: تركيا توصلت الى اتفاق لنشر صواريخ "باتريوت" على اراضيها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600289/

أعلن أحمد داود أوغلو، وزير الخارجية التركي ان بلاده توصلت الى اتفاق مع بلدان ستمدها بصواريخ "باتريوت".

أعلن أحمد داود أوغلو، وزير الخارجية التركي ان بلاده توصلت الى اتفاق مع بلدان ستمدها بصواريخ "باتريوت".

وقال داود اوغلو يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني إن هذه الدول التي ستقوم بتوريد صواريخ "باتريوت" تم تحديدها ولقد توصلنا الى اتفاق معها.. وسيتم ارسال طلب رسمي في اقرب وقت، موضحا ان المسألة في مرحلة التطبيق وان المباحثات وصلت الى النهاية".

وكانت مسألة تزويد تركيا بصواريخ "باتريوت"قد تمت مناقشتها يوم الاثنين في بروكسل خلال جلسة مشتركة لوزراء الخارجية والدفاع في الاتحاد الأوروبي.

وقد ابدت المانيا استعدادها لتزويد تركيا ببطاريتين من الصواريخ وهولندا ببطارية واحدة.

من جانبه قال توماس دي ميزير، وزير الدفاع الألماني ان نشر صواريخ "باتريوت" على الحدود التركية ـ السورية يأتي في اطار واحد وهو حماية تركيا الشريكة في الناتو.

واوضح الوزير ان اعتبار نشر الصواريخ كتحضير لحظر جوي على سورية او تدخل في النزاع المسلح هناك "خاطئ بشكل تام"، مضيفا "في هذا الحال لكنا بحاجة الى اسس قانونية مختلفة".

هذا واعتبر الباحث في أكاديمية العلوم الروسية فلاديمير ييفسييف في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان "الحديث يدور حول صواريخ الدفاع الجوي باتريوت وكذلك ليس حول منطقة عازلة بل منطقة حظر الطيران.. وصواريخ باتريوت قادرة على اعتراض طائرات وحوامات على مسافة 80 كلم فبالتالي سيمكن منع الطائرات السورية من التحليق في اماكن معينة وتحويلها الى شكل من الممرات الانسانية اما حجج تركيا الاخرى فهي واهية".

المصدر: روسيا اليوم+انترفاكس+ايتار ـ تاس