إيران: ارتفاع أسعار البنزين ب4 أضعاف بعد تخفيض الدعم الحكومي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60027/

ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني في ساعة متأخرة ليلة السبت 18 ديسمبر/كانون الأول ان سعر البنزين في البلاد سيرتفع ب4 اضعاف عما كان عليه، خلال الايام المقبلة مع بدء سريان خطة الرئيس محمود أحمدي نجاد لخفض الدعم الحكومي. وأعلن الرئيس الإيراني تقليص الدعم الحكومي الخاص بالسلع الأساسية كالوقود والمواد الغذائية بنسبة كبيرة وهو ما سيبدأ العمل بتطبيقه يوم الأحد 19 ديسمبر/كانون الأول.

ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني في ساعة متأخرة ليلة السبت 18 ديسمبر/كانون الأول ان سعر البنزين في البلاد سيرتفع  ب4 اضعاف عما كان عليه، خلال الايام المقبلة مع بدء سريان خطة الرئيس محمود أحمدي نجاد لخفض الدعم الحكومي. وأعلن الرئيس الإيراني تقليص الدعم الحكومي الخاص بالسلع الأساسية كالوقود والمواد الغذائية بنسبة كبيرة وهو ما سيبدأ العمل بتطبيقه يوم الأحد 19 ديسمبر/كانون الأول .وأوضح أحمدي نجاد في لقاء تلفزيوني أن الدعم الحكومي للوقود والغذاء سيرفع نهائياً بحلول عام 2013، وأكد أن التدابير الجديدة تصب في مصلحة البلاد، واصفا إياها بأنها أكبر عملية جراحية للاقتصاد الايراني منذ 50 عاما.
وتوقع الايرانيون حدوث زيادة كبيرة في سعر البنزين خلال الاشهر الثلاثة الماضية مع بدء الحكومة في عملية الغاء تدريجي لدعم يكلف 100 مليار دولار سنويا لابقاء أسعار سلع أساسية مثل الوقود والغذاء منخفضة.
وسيرتفع بذلك سعر البنزين بعد خفضِ الدعم  ب4 أضعاف سعره الحالي ليصبح زهاء 40 سنتاً لليتر الواحد. ويبلغ سعر الليتر الواحد من البنزين في الوقت الحالي 10 سنتات، بشرط الا يشتري شخص واحد أكثر من 60 ليترا في الشهر، وإذا تجاوز الحصة المحددة بالحكومة، فعليه أن يشتري البنزين بسعر أعلى خلال ما تبقى من الشهر. ويشار إلى أن استهلاك إيران اليومي من البنزين يبلغ حوالَي 61 مليون ليتر. ووعدت الحكومة بتقديم مكافآت للعائلات الفقيرة لتخفيف تأثير الخطة الاقتصادية الجديدة فيها.
ويربط الكثيرون القرارات الاقتصادية الأخيرة في إيران بالعقوبات التي فرضت عليها بسبب برنامجها النووي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك