بان كي مون يحذر من تحول سورية إلى "ساحة معركة إقليمية"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600268/

أكد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة دعم المجتمع الدولي لجهود الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي العربي المشترك إلى سورية، الرامية إلى تحقيق عملية انتقالية سياسية يقودها السوريون وتلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري.

أكد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية على ضرورة دعم المجتمع الدولي لجهود الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي العربي المشترك إلى سورية، الرامية إلى تحقيق عملية انتقالية سياسية يقودها السوريون وتلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري.

وأعرب مون عن قلقه البالغ من استمرار "عسكرة" النزاع والانتهاكات الفظة لحقوق الإنسان وخطر تحول سورية إلى "ساحة معركة إقليمية" مع تصعيد العنف.

وأضاف أن "الوضع الإنساني في سورية في تدهور مستمر ويزداد عدد النازحين واللاجئين إلى الدول المجاورة"، معربا عن شكره لهذه الدول على جهودها لاستقبالهم ورعايتهم.

ودعا مون المجتمع الدولي إلى زيادة المساهمة في برامج الأمم المتحدة الإنسانية داخل سورية وفي المنطقة، واصفا الجامعة العربية بأنها "شريك أساسي" للأمم المتحدة.

بدوره دعا العربي الى "وقف اطلاق النار"، واصدار قرار دولي بشأن المرحلة الانتقالية في سورية"، مشيرا إلى أنّه تم البحث في الملف السوري والدمار الحاصل هناك.

وأكد على ضروة اتخاذ قرار دولي بشأن المرحلة الإنتقالية في سورية، وأضاف: " قرّرت الجامعة العربية الشهر الماضي تحويل الملف السوري إلى مجلس الأمن، وإلى الآن لم يتم التوصل إلى نتيجة ولكن التعاون لا يزال مستمراً للوصول إلى حل".

الأزمة اليمنية