العربي وبان كي مون يؤكدان ضرورة وقف النار في غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600267/

تحدث نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة عن الوضع القائم في قطاع غزة وعن الأزمة في سورية.  من جهته قال بان كي مون أناشد الجميع وضع حد للعنف وتقديم العون لوقف اطلاق النار.

تحدث نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة عن الوضع القائم في قطاع غزة وعن الأزمة في سورية.

وأكد العربي في مؤتمر عقد يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني في القاهرة انه من "المهم وقف النار في غزة بأسرع وقت ممكن وان الخسائر البشرية والمادية ترتفع كل يوم"، لافتا الى ان الجمود الحالي لعملية السلام "إضاعة للوقت واستيلاء اسرائيل على مزيد من الأراضي الفلسطينية".

واعتبر انه "لا بد من اعادة النظر بآلية التفاوض بين اسرائيل وفلسطين، وتغيير مسار السعي لتحقيق السلام في الشرق الأوسط". واعلن ان "وفدا من عشرة وزراء خارجيّة عرب، بالإضافة إلى وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو سيتوجهون إلى غزة بعد ساعتين".

بان كي مون: أناشد الجميع وضع حد للعنف وتقديم العون لوقف اطلاق النار

من جهته، رأى بان كي مون أن "المنطقة تشهد أحداثاً أمنية عدة وفي طليعتها ما تشهده غزة ، لذا أناشد الجميع لوضع حد للعنف وتقديم العون لوقف اطلاق النار،" مبدياً تعاطفه مع أهالي  الضحايا الذين قضوا.

وقال مون في المؤتمر الصحفي انه " يزور المنطقة حاليا بسبب الوضع المقلق والخطير في قطاع غزة"، داعيا إلى إنهاء العنف وعرض في الوقت ذاته تقديم المساعدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية. وأردف بان كي مون: "أنا أشاطر العربي المخاوف ازاء خرق حقوق الإنسان، فالأطفال الضحايا يتعرضون للعنف ان كان في فلسطين أو اسرائيل، ولابد من وضع خطوات لوقف التصعيد، وعلى جميع الأطراف أن تحترم القوانين الدولية لضمان حماية المدنيين، ورسالتي واضحة، على الجميع وقف إطلاق النار حالا"، محذراً من خطورة  امتداد ما يحصل في غزة إلى المنطقة بكاملها".

وتابع :"اقدّر جهود الجامعة في الدعم الدبلوماسي، خاصة الجهد الذي تبذله مع مصر لوقف النار وأؤيد هذه الجهود، فسفك الدماء لن يأتي بالسلام لا للفلسطينيين ولا للاسرائيليين". وأعلن أنه سيذهب إلى اسرائيل حيث سيحث القيادة الاسرائيلية لوقف العنف واحترام القوانين الدولية، وقال: "علينا أن نعترف بحق اسرائيل بالأمن ولكن أي عملية برية ستأتي بنتائج وخيمة، كذلك سأتوجه إلى رام الله  للقاء الرئيس محمود عباس لبحث سبل ايجاد حل للنزاع بين الدولتين".

المصدر: روسيا اليوم+وكالات