لافروف: روسيا تقترح عقد اجتماع لرباعية الوسطاء الدوليين حول الوضع في قطاع غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600256/

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ان موسكو وواشنطن اتفقتا على دعم الجهود التي تبذلها مصر ودول أخرى من أجل تسوية الوضع المتأزم في قطاع غزة وتحقيق الهدنة بين اسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية. أدلى لافروف بهذا التصريح  الثلاثاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني عقب لقاء نظيرته الامريكية هيلاري كلينتون في العاصمة الكمبودية بنوم بنه.

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ان موسكو وواشنطن اتفقتا على دعم الجهود التي تبذلها مصر ودول أخرى من أجل تسوية الوضع المتأزم في قطاع غزة وتحقيق الهدنة بين اسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية. أدلى لافروف بهذا التصريح  الثلاثاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني عقب لقاء نظيرته الامريكية هيلاري كلينتون في العاصمة الكمبودية بنوم بنه على هامش اجتماع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وأكد لافروف ان "الشيء الأهم هو التوصل الى الهدنة بين اسرائيل وحماس"، مضيفا ان "روسيا تعمل مع ممثلين عن اسرائيل وحماس" سعيا الى تحقيق هذا الهدف. وأضاف: "ندعم الجهود العربية في هذا الشأن، ونرسل الإشارات الضرورية الى مجلس الأمن الدولي". واعترف الوزير بأنه "من المتعذر التنبؤ بما اذا كان من الممكن تحقيق ذلك سريعا، فالوضع على الأرض لم يتحسن بعد، والأزمة مستمرة".

وقال لافروف ايضا ان موسكو اقترحت عقد اجتماع لرباعية الوسطاء الدوليين في ظل التدهور الأمني في المنطقة، وأوضح: "لقد طرحنا هذا الاحتمال، وأعتقد اننا سنعود الى هذا الموضوع بعد تسوية الأزمة في قطاع غزة".

يذكر في هذا السياق ان روسيا كانت قد اقترحت مرارا عقد اجتماع طارئ للجنة الرباعية بعد اندلاع العنف في قطاع غزة، لكن واشنطن اتخذت موقفا متأنيا من هذا الاقتراح.

هذا وذكر لافروف ان مباحثاته مع كلينتون تناولت الملف السوري ضمن مواضيع أخرى. وأكدت كلينتون ان "اتفاقيات جنيف تبقى أمام أنظار الولايات المتحدة"، لكن الولايات المتحدة تسعى الى تعديلها بينما تؤكد روسيا على أهمية الالتزام بها.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية:

المصدر: روسيا اليوم + وكالات

الأزمة اليمنية