عمرو أديب يتفاعل مع مأساة "أسيوط" بوصف الشعب المصري بالأكثر فشلاً في العالم

متفرقات

عمرو أديب يتفاعل مع مأساة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600123/

"نحن شعب فاشل .. نحن أسوأ شعوب الأرض" بهذه الكلمات عبّر الإعلامي عمرو أديب عن سخطه لما اعتبره إهمالاً شديداً ينتج عنه وفي فترات زمنية متقاربة حوادث، تُسفر عن سقوط قتلى وجرحى، وذلك في إطار إلقاء الضوء على حادثة اصطدام قطار بحافلة أسفرت عن وفاة أكثر من 50 طفلا.

"نحن شعب فاشل .. نحن أسوأ شعوب الأرض" بهذه الكلمات يبدأ تسجيل فيديو على موقع الـ "يوتيوب" للإعلامي عمرو أديب، حيث أشار في برنامجه "القاهرة اليوم" الى ما اعتبره إهمالاً شديداً ينتج عنه وفي فترات زمنية متقاربة حوادث، تُسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

جاء ذلك في إطار نفاعل أديب مع حادث اصطدام قطار بحافلة كانت تقل أطفالاً في طريقهم الى المدرسة في أسيوط قبل ساعات مما أدى الى وفاة ما لا يقل عن 50 طفلاً. وطالب أديب بإقالة كل المسؤولين عن هذه المأساة بمن فيهم رئيس الوزراء هشام قنديل، "لأن قدراته لا تتوافق مع قدر المسؤولية الملقاء على عاتقه".

وأضاف متوجهاً للرئيس محمد مرسي ان "مصر كبيرة عليك يا سيادة الرئيس واذا كنت غير قادر على فعل شئ لماذا أنت في مكانك ؟". ثم توجه أديب لمشاهديه بالقول "واجهوا أنفسكم .. نحن فاشلون وسيظل لدينا أسوأ مستشفى وأسوأ تعليم والى الأبد".

وانتقد أديب تحميل رجال الدولة مسؤولية "الفشل" في مصر الى النظام القديم متسائلاً: "الى متى سنظل نتحدث عن إرث النظام السابق ؟ وكم من الناس يجب ان يموتوا ؟". وأعرب الإعلامي المعروف عن عدم تخوفه من ان يغلق وزير الإعلام صلاح عبد المقصود قناة "اليوم" حيث يبث برنامجه، وذلك بعد ان قال ان أول تصريح أدلى به الوزير كان بعد مرور 7 ساعات على الحادثة، مشبهاً إياه بنظيره السابق أنس الفقي.

كما تحدث أديب عن التعويضات التي ذكرت وسائل إعلام مصرية ان الحكومة بصدد إعطاءها مقابل كل ضحية وبلغت 5 آلاف جنيه عن كل طفل، وانتقد بشدة المسؤول عن ذلك بالقول: "هل يُعقل ان ثمن الطفل لديك لا يساوي أكثر من موبايل  يا كافر؟ أنت أيضاً فاشل"، وان شدد على ان الملايين لن تعوض حياة أي طفل منهم.

وطالب أديب الرئيس محمد مرسي بإقالة رئيس الوزراء هشام قنديل مشيرأً الى انه في مصر الكثير من الكفاءات القادرة على ان تشغل موقعه، ومعرباً عن دهشته لتمسك مرسي "بهذا الرجل الملتحي". وأضاف ان هذه ليست وجهة نظره فحسب اذ يشاركه إياها حزب "الحرية والعدالة".

وتناول أديب دعوة محمد مرسي لمحاسبة كل المقصرين بمن فيهم رئيس مجلس الوزراء، بسبب إهمالهم الذي أدى الى وقوع حادثة "قطار الصعيد" ، وذلك حين كان مرسي نائباً في مجلس الشعب المصري حيث قال انه "لا يوجد من هو كبير على الحساب". وأضاف ان ما يدور الآن هو "الكيل بمكيالين" مطالباً مرسي بأن يستقيل على ان يحتل موقعه أياً كان من حركة "الإخوان المسلمين"، لأن البلد "بحاجة الى ساحر وأنت لست ساحراً".

وقال عمرو أديب ان القيادة الحالية في مصر "فشلت حتى في زرع الأمر في نفوس المصريين .. أكذب علي كما كذب النظام السابق اذ ليس هناك قيادي يستطيع ان يقنع الشعب بأن هناك مستقبلاً مشرقاً ينتظرهم". كما توجه لمحمد مرسي قائلأً ان المصريين يعانون من الكآبة، والشعور بالفشل لديهم يتزايد يومياً، "وأنت المسؤول عن ذلك وليس النظام السابق".